• الخميس, 28 أكتوبر 2021
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
النائبة بسنت فهمى :لقناة النيل الفرنسية للتعليق على الأسس التى استندت إليها مؤسسة فيتش العالمية لتقيم الإقتصاد المصرى
السبت 21 أغسطس 2021 11:17 م

مداخله لقناة النيل الدوليه الفرنسيه برنامج Indices للتعليق علي النقاط التالية: 
١) الأسس التي استندت عليها التصريحات الأخيرة لموءسسه فيتش العالميه للتقييم : 
اولا : باءن الأقتصاد المصري هو النقطه المضيئة في اقليم الشرق الاوسط ، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع تداعيات ازمه كورونا بشكل محترف وفعال. 
ثانيا )ان النمو في مصر للناتج القومي سوف يكون الاءعلي في افريقيا الشماليه ، وذلك خلال الاءربع سنوات المقبلة.
ثالثا )الاءسس التي بني عليها ايضا صندوق النقد الدولي التقارير التي تشهد بنجاح الدوله المصريه في تحقيق كافه النقاط المتفق عليها والخاص بخطه الاءصلاحات الاءقتصاديه علي المستوي الكلي والجزئي 
والتي بناء عليها قام الصندوق بتقديم الدعم المالي والنقدي اللازم Stand By Agreement للمساعده في تحقيق الخطط الاستراتيجية لتطوير الاءقتصاد المصري. Stand By Agreement 
ومن هنا يجب التوضيح باءن نتاءج الاداء الاءقتصادي تنعكس في شكل نسب وموءشرات متعارف عليها ، والحمد الله ، كافه الموءشرات التي تعكس الاداء الاقتصادي المتميز في مصر ، ايجابيه جدا. 
٢) هذا الاءداء المتميز يرجع الى اسس هامه يمكن اختصارها في النقاط الهامه التاليه : 
ا) الخطه الاءستراتيجيه ٢٠٣٠ ، للتنميه الاءقتصاديه المستدامه ، اعدت من الحكومه ، نوقشت باحتراف شديد داخل كافه اللجان بالبرلمان المصري ، وتتابع ايضا بالبرلمان المصري بشكل دوري وفعال. 
كما ان السيد رءيس الجمهورية ، وكافة جهات الدولة المسؤولة ، يتابعون الاداء بشكل دقيق ومستمر. 
٢) يتمتع الاءقتصاد المصري بدرجه عاليه من التنوع ( علي كافه المحافظات المصريه) تنوع غير قاءم في دول كثيره. 
٣) حتي الاءن لم نستخدم ، ولم نستثمر في اكثر من ١٠٪؜ من الأرض المصريه ، والتخطيط الاستراتيجي يطمح للوصول الي ٣٠٪؜ لعام ٢٠٣٠. ( وهذا يوضح ضخامة الفرص الاستثمارية المستقبليه. )
٤) ٦٠٪؜ من الشعب المصري ، شباب ، قوةً ضاربة ، منتجه وفعاله وطموحه. 
٥) الدوله المصريه تتمتع بمناخ اكثر من راءع طول العام ، ليلا ونهارا ، مما يسمح بالعمل ٣٦٥ يوم ليلا ونهارا ، مع اتخاذ الاجراءات الاءحترازيه الازمه . 
٦) في وقت يعاني العالم من مشاكل التغيير المناخي ، مما تسبب في انتشار الجفاف ، ويشكل خطر كبير جدا على الاءمن الغزاءي في العالم. 
وهذا دفع الدوله المصريه من التوسع في الاءقتصاد الاءزرق والاءقتصاد الاءخضر وكافه الصناعات الغذائية والتنموية القاءمه عليها ، والتركيز علي التنمية الاقتصادية المستدامة لتحقيق اهداف الاستقرار والسلم الاءمني والاجتماعيين. 
هذا بالاءضافه الي المشاريع العملاقة ( البنيه التحتية ، المدن الصناعية المتخصصه ، تطوير البنيه التحتية لكافه المحافظات والقري ، النقل والمواصلات ، مشروعات الطرق السريعة والطاقة الكهربائية والشمسية ، والطاقة المتجددة ، واهمها المشروعات العملاقه لتطوير الخدمات الاءساسيه بكافة المحافظات والمراكز والقرى المصريه . 
٧)بشكل عام ، التركيز على تطوير الخدمات الاءساسيه التي تقدم الي الشعب المصري ، 
٨)والاهم من ذلك هو التركيز علي 
الاءقتصاد الحقيقي ، وليس الاءقتصاد الريعي كما كان في الماضي. 
٩)كما ان تمتع مصر بالاءمن الداخلي ، والحدودي ، وهذا يرجع الي الاءداء المتميز للقوات المسلحة المصريه ، والداخليه المصريه. 
الحمد لله ، تتمتع مصر بالاءمن والاءستقرار ، مقارنه بما يحدث في العالم من ناحيه ، والدول المحيطه والاءقليميه . 
الاءمن من الاءسس الرءيسيه للنقاط التي تقييم من اجل تقييم  المخاطر المحتملة التي قد تحدث في الدوله ، وفي الحاله المصريه ، الدوله تتمتع بالاءمن والاءستقرار مما يساعد علي تحقيق مناخ جاذب للاستثمار. 
١٠) التعاون في مصر بين القطاع الخاص والعام والشركات والمؤسسات الحكومية والعالميه ، كلها تتعاون في ادارة الثروات والمشاريع العملاقة التي اطلقها ألرئيس السيسي ، بشكل محترف وفعال. 
١١)اود اشير الى ان كافه المشروعات العملاقه وخاصة العقارية ، تتم بالجنيه المصري ، يعمل بها عمالة مصريه ، مهندسين مصريين ، المواد الخام المستخدمة انتاج مصانع مصريه ، تدور الاءموال في دورات متتالية ، تخلق طلب يساعد على تنميه القطاعات الصناعية المتخصصه ، والزراعية والتجاريه ، تدور في الاءسواق ، تحرك الطلب ، مما يساعد على دوران الدورات التنموية بشكل مستدام. 
١٢)استمرار الطلب يساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. 
١٣)لا يمكن تجاهل اهميه الدور الذي يقوم به الجهاز المصرفي المصري ، جهاز من اقدم الاءجهزة المصرفية في العالم ، ذلك لاءنه جهاز قديم مستقر ومحترف ، ولقد شهد عام ٢٠٠٨ ازمه مصرفية عالميه  ماليه طاحنه ، تعامل معها الجهاز المصرفي في مصر بشكل محترف ، شهد لها العالم اجمع. 
١٤) القوات المسلحة المصريه ، تقوم ايضا بدور فاعل في تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية المستدامة. هذا بالاءضافه الي الدور الهام من تحقيق الاءمن والاءستقرار في مصر. 
١٥)ما يحدث في مصر هي سمفونية تنميه راءعه  ، بقياده السيد ألرئيس ، ويساهم فيها كافه فءات الشعب المصري، بكافه بقاع الدوله المصريه. 
١٦) لقد اكدت ادارة صندوق النقد الدولي ، علي درجه الكفاءة التي تعاملت بها الحكومة مع المشاكل الاقتصادية والاجتماعية القاءمه ، مع مراعاه النقاط السبعه عشر لتحقيق اهداف التنمية الاقتصادية المستدامة من اجل تطوير مناخ يساعد علي تحقيق وتوفير الخدمات الاءساسيه التي اطلقها صندوق النقد الدولي ايضا من اجل تحقيق حقوق الانسان في الدول المختلفه. 
١٧)ولذلك فاءن منح القروض والتسهيل Stand By Agreement الي الدوله المصريه 
قام علي اسس فنيه وعلميه سليمه لتقييم المخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها الدوله مما يعرضها باءحتمال عدم السداد ، 
ولذلك قامت بتوفير القرض وهي كلها ثقه بقدره مصر علي السداد . 
١٨) وبذات الخصوص ، اود ان اووءكد ان مصر لم تتعثر يوما في سداد الديون الخارجية علي مدي السنين. 
١٩)هناك قطاع السياحه ايضا الذي ينتظر تطور هاءل . 
٢٠)من هذا المنطلق فاءن كافه الشركات العالميه ، عابرة الحدود ، سوف تلعب دور هام جدا في كافه قطاعات الاءقتصاد .، عينها علي الاءستفادة من الفرص الاءستثماريه  المتاحه في مصر. 
٢١) ولقد جاء في التقرير الاءخير للصندوق ، باءن مستوي النمو المتوقع للناتج القومي الاجمالي لمصر  قد يصل الي ٦٪؜  العام القادم. 
من وجه نظري المتواضعه اننا قد نحقق نسب افضل من المذكور في التقارير الدوليه، وذلك للاسباب الذي تم ذكرها اعلاه. 
٢٢) كما ان الاءستمرار في تطبيق اسس وسياسات الاءصلاحات الاقتصادية ، سوف يساعد على تطوير الخدمات الاءساسيه التي تساعد علي جزب الشركات العالمية. 
كما ان السياحه ايضا من اهم القطاعات التي سوف تساعد على تحقيق التنمية المستدامة ، وخاصه لتنميه الاءقتصاد الاءبتكاري ( في كافه محافظات مصر ) وتطوير الموانئ المصريه ومحور قناة السويس وسيناء 
٢٣ )كما ان التقرير اشار الي ان مصر صنفت الرابعه ، بخصوص التعامل مع تداعيات الازمة العالمية التي نتجت عن ازمه كورونا 
وهذا يوضح الكفاءه في ادارة المخاطر التي اصابت ألعالم اجمع كنتيجه جاءحه كرورنا. 
تراجع العجز التجاري ، واستقرار بل زياده الاءحتياطي النقدي ، زيادة تحويلات المصريين بالخارج. الخ. 
٢٤)وكما يقال رب ضارة نافعة ، فاءن ازمه كرورنا ادت الي تطوير استراتيجيه التنميه ، بالتركيز علي التنمية المستدامة في قطاعات الاءمن الغزاءي ، والصحه ، والتنمية العقارية ، والبنيه التحتية ، والمدن الصناعية المتخصصه التي اطلقها ألرئيس السيسي من اجل بناء دوله جديده. 
٢٥)ان النهضة التنموية والاقتصادية المستدامة ، والاءجتماعيه والثقافيه ، والتعليمية الخ هي بدايه عصر جديد في تاريخ الدوله المصريه. 
حفظ الله مصر.


اترك تعليقك

Top