• الخميس, 28 أكتوبر 2021
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
د.بسنت فهمى :الصين تثير قلق الأسواق الناشئة
الأحد 10 أكتوبر 2021 09:58 م خالد البيومى

قالت د.بسنت فهمى عضو مجلس النواب                           أن الصين تثير قلق الأسواق الناشئة: مع انحسار المخاوف بشأن قيام الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في تقليص برنامج التحفيز على نحو مفاجئ، ذكرت بلومبرج أن حدوث تباطؤ في الاقتصاد الصيني قد يشكل المشكلة الكبرى التالية للأسواق الناشئة. ومن المتوقع أن تؤكد مؤشرات التصنيع التي من المقرر أن تصدر الخميس المقبل على حدوث تباطؤ على مستوى الصين يتخطى أزمة إيفرجراند، بعد أن تسبب متحور دلتا وانخفاض الإنفاق الاستهلاكي في تسجيل قطاع التصنيع في البلاد أول انكماش له منذ أكثر من عام في أغسطس.
الانخفاض في أسعار السلع سيكون بمثابة أخبارا سيئة للأسواق الناشئة: في حين أن أزمة إيفرجراند قد تتسبب في خطر حدوث عدوى لأسواق العقارات، قال أحد المحللين الاستراتيجيين في بنك جولدمان ساكس، في مذكرة بحثية الأسبوع الماضي: "بالنسبة لبقية الأسواق الناشئة، فإن ما يهم بشكل أكبر هو التأثير السلبي على النمو الصيني، وبالتالي على أسعار السلع، وما إذا كان صناع السياسة سيتدخلون للحد من تلك المخاطر النزولية". وتباطأ كل من مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والاستثمار في الصين، مما أدى إلى تراجع الطلبات لمصدري الأسواق الناشئة لسلع مثل النفط والنحاس. ومن المرجح أيضا أن تؤثر التداعيات طويلة المدى لأزمة إيفرجراند على النمو.
ولكن يمكننا الاستفادة من التراجع في الصين: إن سعر الفائدة الحقيقي المرتفع لمصر يضعها ضمن سلة من البلدان تتضمن أيضا غانا وإندونيسيا وفيتنام والإمارات، والتي من المتوقع أن تحقق أداء جيدا في سياق سياسة نقدية أمريكية أكثر تشددا وتباطؤ اقتصاد الصين، وفقا لما قاله باحث مقيم في دبي لبلومبرج.


اترك تعليقك

Top