الأخبار العاجلة
  • السبت, 20 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
تأثير الإعلام على تشكيل ووعى المواطنين
الخميس 01 يوليو 2021 09:17 م

تأثير الإعلام على تشكيل ووعى المواطنين.

كتب/أحمد إبراهيم الجندى

يلعب الإعلام دورًا كبيرًا فى التأثير على سلوك الأفراد ويحتاج كل مجتمع إلى توعية أفراده بكل مايؤدى إلى تماسكه وبما يتماشى مع قيمه ومعاييره،وما يحل مشاكله،كل ذالك يمكن يمكن أن تقوم به أجهزة الإعلام على الوجه الأكمل إذا استخدمت هذه الأساليب مع المواطنين.

فتؤثّر وسائل الإعلام على الفرد من خلال ستة أمور رئيسية، فقد يكون تأثيرها إمّا على مدى الإدراك لديه، أو على اعتقاداته، أو على سلوكه، أو على عاطفته، أو على وظائف الأعضاء، أو على مواقفه ووجهات نظره، وتكمن أهمية وسائل الاعلام بأنّ العقل البشري لا يتوقّف عمله فقط على استقبال المعلومات من الصحف، أو الكتب، أو الأخبار التلفزيونية ،أو مواقع الويب، وإنّما يقوم العقل بتحويل كلّ ما يحصل عليه من معلومات إلى معرفة، واستنتاجات لأمور أخرى ، ومعانٍ جديدة، ومبادئ جديدة تتعلّق بالحياة من حوله.

ولوسائل الإعلام سلبيات وإيجابيات بالنسبه لوعى المواطنين:

أما عن السلبيات:
فهى الشائعات والأكاذيب،التى تقوم بالاستيلاء على وعى المواطنين،ومن أنواع الكذب وصوره إثارة الشائعات داخل المجتمعات المختلفة،وهذا من أكبر أسباب الفشل والهزيمة،خاصة فى أوقات المحن والفتن،ولم تزل الشائعات سلاحًا فتاكًا من قديم الزمان إلى يومنا هذا يقومون بنشر الشائعات والأكاذيب؛لتفتيت المجتمع وتفريق صفوف الوطن،وهؤلاء لا يمكن أن نصفهم بشئ إلا أنهم خائنين ليسوا من الوطن بشئ.

أما عن الإيجابيات:
فهى العمل على ترابط المجتمع،وعلى توحيد صفوف المواطنين والعمل على وعيهم وتزويدهم بالأخبار الصحيحة،وتثقيفهم بالثقافة الصحيحة التى تنمو بعقول المواطنين،وأيضًا؛عن الإهتمام بالتنشئة الإجتماعية لدى المواطنين فوسائل الاعلام هنا لها دور كبير؛حيث أنها تؤثر على التنشئة الاجتماعية لدى الأفراد باعتبارها ناقلة لأنواع مختلفة من الثقافة،فهي تنشر المعلومات المتنوعة عن كافة المجالات التى تناسب مختلف الأعمار،كما أنها تشبع الجاجات النفسية لدى الأفراد مثل: الحاجة الى المعلومات،والتسلية والترفيه والأخبار والمعارف والثقافة العامة ودعم الاتجاهات النفسيه وتعزيز القيم والمعتقدات أو تعديلها ويزداد تأثير وسائل الإعلام بالتكرار الذى يعاون فى عملية الإستيعاب.

وعمومًا يمكن القول بأن وسائل الإعلام هى سلاح ذو حدين:
 ١-فقد تكون وسيلة نافعة من وسائل الثقافة والعلم والسمو بالخلق ونقل المعرفة ونقل الأفكار فتقدم أكبر النفع للفرد والجماعة،
٢-وقد تكون سلاحًا هدامًا وذالك إذا أهملت وأسئ إستخدامها ولم توجه توجيها صحيحًا فتساعد على الانحلال والانحراف وتفتيت الوطن.


اترك تعليقك

Ahmed الجمعة 02 يوليو 2021 01:22 م

فعلا للاعلام تأثير مهم جدا علي المجتمع وعلي العالم وهو بينقل صورة مدي تحضر المجتمع وياريت نقدر نستغل ايجابياته ونبتعد عن سلبياته

Top