الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 26 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
عصبية الأبناء كيف و إلى اين ؟
السبت 11 ديسمبر 2021 11:15 ص

كتب/د.ولاء شبانة.

قبل ما نقول ابنى عصبى و طالع لابوه و طالع لعمه و لجيران الجيران نعرف الاول الاعراض الى تلفت نظرنا صح بعد كده نقول الاسقاطات براحتنا.

أعراض العصبية: 

1- مص الأصابع: يعتبر مص الأصابع في الشهور الأولى لنمو الطفل عملية طبيعية يلجأ إليها كل الأطفال، ولكن الخطورة تقع إذا استمر ذلك حتى سن العاشرة مثلاً، وفي هذه الحالة تعتبر هذه الحركة عرضاً من أعراض العصبية، وقد يصاحب ذلك أحلام يقظة أو سرحان أو اكتئاب.

 

2- قضم الأظافر: وهي عادة قوامها اللجوء من جانب الأولاد والبالغين إلى عض الأظافر النامية في أصابع اليدين، ومحاولة قضمها، وهي من العادات التي يصعب استئصالها وهذه الحركة تدل على انفعال الغضب ِِأو الشعور بالحرج، وهو من ظواهر وأعراض التوتر النفسي والعصبي، وقد يكون نتيجة عدم قدرة على التكيف مع البيئة أو عدم مواجهة بعض مواقف الحياة، وهذه الحركة تزداد كثيراًِ عند التلاميذ أيام الامتحانات.

 

3- هناك حركات غير طبيعية يلجأ إليها بعض الأطفال تدل على العصبية ومنها مثلاً: تحريك الساق وهزه بشكل شبه متواصل، تحريك رمش العين بشكل مستمر، وتحريك الأنف ذات اليمين وذات اليسار، تحريك الرقبة، وتحريك الفم أو الأذن وعندما تتأصل هذه الحركة في الطفل فإنها في الواقع وسائل للتخلص من التوترات العصبية الناتجة عن اضطرابات نفسية شديدة.


اترك تعليقك

Top