الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 29 مارس 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
لماذا ستغلق الBrands متاجرها؟
الاثنين 15 يونيو 2020 02:05 م دكتور طارق محمد البيومى

لماذا ستغلق الـ Brands متاجرها؟
-----------------------
أثر الوباء الحالي على حياة الناس اليومية وعادات المستهلكين. فيحاول الناس التكيف مع البيئة الجديدة التي يعيشون فيها.

في الوقت الحاضر، يفضل المستهلكون الإنفاق أقل من قبل، وقد لجأوا إلى التسوق عبر الإنترنت للحصول على ما يحتاجون إليه. لذلك بدأت التجارة الإلكترونية في الإزدهار أكثر مما مضى.

لم يغير الوباء سلوك العملاء فحسب، بل أيضًا استراتيجيات الشركات. نظرًا لإجبار المتاجر على الإغلاق، تم التركيز أكثر على المبيعات الرقمية، وأصبح نظام التوصيل مهمًا للغاية. تأثر العديد من الشركات بالحجر الصحي، وبعض العلامات التجارية معرضة لخطر الاختفاء. و تفكر العديد من العلامات التجارية في إغلاق عدد من متاجرها.

وفقًا لبنك الاستثمار السويسري والخدمات المالية UBS Group، يمكن أن يختفي أكثر من 100,000 متجر بحلول نهاية عام 2025. ويرجع ذلك إلى ارتفاع النفقات لديهم، وانخفاض المبيعات في الأشهر الماضية.

الفندقة والسفر هما من أكبر القطاعات التي تأثرت بـ COVID-19، يليها قطاع الـ Luxury وصناعة السيارات والأزياء. 

أظهر استطلاع أجرته Euromonitor International، أكبر مزود لأبحاث السوق الاستراتيجية في العالم، أن 40٪ من الشركات في قطاع الأزياء ستتأثر و أن يكون التأثير أسوأ بكثير من تأثير الأزمة المالية لعام 2008.

أعلنت مجموعة الملابس الإسبانية Inditex، التي تمتلك Zara و Zara Home و Massimo Dutti و Bershka و Oysho و Pull and Bear و Stradivarius و Uterqüe، عن خططها لإغلاق ما بين 1000 و 1200 متجر حول العالم من أصل 7292 متجر، بحلول نهاية عام 2021. ولم تقم الشركة بكشف عن المتاجر التي سيتم إغلاقها، ولكنها ستبدأ بالمتاجر الأقل أهمية، وستبدأ بإغلاق 600 متجر هذا العام.

كشفت Inditex عن نتائج Q1، وكانت خسارة قدرها 409 مليون يورو، وهي أول خسارة لها منذ سنة في عام 2001. وكشفت أنها ستحول مواردها إلى استراتيجيات Online Sales. وأكد الرئيس التنفيذي أنهم سيزيدون فرق خدمة العملاء عبر الإنترنت وسيستثمرون مليار دولار في منصات التسوق عبر الإنترنت على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
كانت Zara تعمل بالفعل على تحسين وجودها على الإنترنت ولكن الحجر الصحي سرع خطط التنفيذ.

زارا ليست العلامة التجارية الوحيدة المتأثرة، ستغلق Guess تقريبا 100 متجرًا في الولايات المتحدة والصين. سيتم إغلاق 250 متجر Victoria's Secret و PINK نهائيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا. كانت فيكتوريا سيكريت تواجه تحديات حتى قبل تفشي الوباء، لكن الوضع الحالي زاد من تفاقم المشاكل المالية.

لم يقتصر الأمر على صناعة الأزياء فحسب، بل حتى عملاق القهوة Starbucks أعلن أنه سيغلق  400 متجرًا خلال الـ 18 شهرًا القادمة في الولايات المتحدة وكندا.
أدركت الشركة قبل تفشي الوباء أن الناس يميلون إلى طلب القهوة ومغادرة المتجر On the Go، وقد تم تعزيز هذه Insight بعد فيروس كورونا.

إن استجابة العلامات التجارية لأزمة COVID-19 ستؤثر بالتأكيد على قرارات شراء المستهلكين. إذا لم يعثر عليك العميل عبر الإنترنت، عندما يكون في أشد الحاجة إليك، فتأكد من أنك، كنشاط تجاري، لن تظل أولوية بالنسبة له. أظهر لنا هذا الوباء أننا في العصر الرقمي، وكان بمثابة إنذار للشركات للتأكد من الارتقاء إلى مستوى تطور وأساسيات Digital Marketing.
يجب على كل صاحب عمل الآن ان يضع في خطته القادمة والتي ننصح ان تكون في أقرب وقت التجارة الإلكترونية وتعزيزها بكل الوسائل الممكنة والاستفادة القصوى من الدرس الذي تعلمناه من أزمة وباء كورونا.


اترك تعليقك

Top