الأخبار العاجلة
  • الثلاثاء, 23 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
توطين صناعة السيارات وانعكاسها على  فرص دعم الاٖقتصاد المصرى  فى المرحلة المقبلة
الأحد 19 فبراير 2023 02:16 م

توطين  صناعة  السيارات  وانعكاسها على فرص دعم الإقتصاد المصري في المرحلة المقبلة 

بقلم عهود حسن البيومي 
تحدث المهندس جمال عسكر خبير قطاع السيارات بمصر ورئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين عن توطين صناعة السيارات بمصر 
ويهدف توطين صناعة السيارات  لدعم الإقتصاد المصري حيث ترأس دولة معالي رئيس  مجلس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي الإجتماع الأول الخاص بالمجلس الأعلى لصناعة السيارات حيث تم تشكيل اللجنة العليا لصناعة السيارات في مصر بحضور  مجموعة  من الوزراء والمسئولين.
وفي هذا الإجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أن مصر تتمتع بعدة مقومات يمكن أن تنطلق منها هذه الصناعة كركيزة أساسية لها .
ومن أهمها السوق المحلية الكبيرة ،وكذلك الإتفاقيات العديدة المبرمة في هذا المجال والتي من شأنها أن تعطي فرصة واعدة للنفاذ للأسواق العالمية والإقليمية وعلى رأسها الأسواق الأفريقية وتهدف جهود الحكومة لتحقيق مستهدفات الدولة في توطين وتعميق صناعة السيارات وخاصة توطين المركبات التي تعمل بالكهرباء في ظل الإهتمام المتنامي بمواجهة ظاهرة المتغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليا في هذا الصدد تعكف الحكومة لتشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين من عدة وزارات لبحث دعم آليات وتقديم الحوافز اللازمة لتشجيع مالك السيارات ويرى عدد من الخبراء أن تزطين صناعة السيارات يكون من خلال ذيادة نسبة المكون المحلي في هذه الصناعة الهامة وخاصة السيارات الكهربائية بما يسهم في تحقيق متطلبات السوق المحلي .
وتصدير الفائض للخارج ويأتي إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات إنطلاقا من الإهتمام الكبير من جانب القيادة السياسية لقضية توطين وتطوير الصناعات وخاصة صناعة السيارات .
وتحرص الدولى على تقديم أوجه كافة الدعم للنهوض بهذه الصناعة ،وذلك من خلال إتاحة البنية التحتية اللازمة وتوفير البيئة التشريعية والحوافز الإستثمارية وكذلك إعتماد آليات تحفيز الطلب على المركبات الكهربائية وتلك التي تعمل بالغاز الطبيعي مما يدعم رؤية 2030وأبعادها التنموية والإقتصادية والبيئية .
كما تهدف الإستراتيجية الوطنية لتنمية  صناعة السيارات إلى زيادة  التصنيع المحلي للسيارات وتجميعها وذيادة القدرة  التنافسية للقطاع ،لتصبح مصر مركزا إقليميا لتصنيع السيارات ،وتستهدف الإستراتيجية أيضا تقليل الواردات ،وذيادة حجم الصادرات ،من خلال تقديم حوافز للمستثمرين لدعم هذه الصناعة .
كما وضح المهندس جمال عسكر أن كل دول العالم تتجه  إلى  بيئة  نظيفة وذلك من أجل حماية الإنسان ، وأن يكون ذو صحة جيدة .
لذلك تعهدت الدول وذلك في 21أبريل 2021 خلال إجتماع يضم الرئيس بايدن مع عدد40رئيس على مستوى العالم والعمل على خفض معدلات الإنبعاثات الكربونية بنسب تتراوح بين 60:40%بحلول 2030
وأن كل الشركات العالمية لإنتاج السيارات سوف تعمل على السيارات الكهربائية .
حيث ذكر المهندس جمال عسكر أن إيلون ماسك بالولايات المتحدة الأمريكية يقوم بإنتاج 2مليون سيارة على مستزى العالم من السيارات عالية الرفاهية .
وأيضا هناك الصين وهي معقل صناعة السيارات على مستوى العالم والتى تنتج في حدود 18مليون سيارة تصدرها الصين في السنة ،وأشار المهندس جمال أن الصين أصبحت في المركز الأول لصناعة السيارات بالعالم ويليها أمريكا، وألمانيا، وكوريا، واليابان .
ومن هنا جاءت رؤية مصر 2030بيئة ،طاقة ،
شباب .
وذلك من أجل تقليل الإنبعاثات الكربونية وتقليل إستهلاك المحروقات


اترك تعليقك

Top