الأخبار العاجلة
  • الثلاثاء, 16 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأربعاء 27 سبتمبر 2023 11:44 م

حفل توقيع الديوان الشعري:(قوس الكمان) للشاعرة المغربية لطيفة تقني

 

بقلم نجاة تقني

 

 


نظمت جمعية أبركان للفن والتنشيط التربوي بشراكة مع جمعية الشرق للتنمية والتواصل حفل توقيع  الديوان الشعري (قوس الكمان) للشاعرة المغربية لطيفة تقني بمركز التكوين النسوي بمدينة أبركان يوم السبت 23 شتنبر 2023.

فمن مدينة الإبداع والطبيعة الخلابة ورائحة الليمون الآسرة نبع هذا الديوان الرابع للشاعرة البركانية لطيفة تقني. وقد استهل الحفل الذي حضره مائة وثلاثون شخصا منهم المبدعون والأساتذة وعشاق الشعر، بوقفة جماعية وقراءة الفاتحة ترحما على شهداء زلزال الحوز وفيضانات ليبيا، تلاه دعاء للمصابين والتمني لهم بالشفاءالعاجل.

وقد قدم الدكتور محمد دخيسي أبو أسامة قراءته النقدية بعنوان "قراءة في المجموعة الشعرية "قوس الكمان" للمبدعة لطيفة تقني. وأكد أن الشاعرة أسست تجربتها الشعرية على ثلاثة معايير ذات استقطاب خاص:

- المعيار الأجناسي الذي يتمثل في الاقتناع التام بالقصيدة العمودية.
- المعيار الموضوعاتي، حيث أن الشاعرة لطيفة تقني ميالة إلى الوضوح في شعرها.
- المعيار الجمالي: الشاعرة لطيفة تقني اهتمت بالجانب الموضوعي في قصائدها. مما جعل الانطباع الأولي قائما على الوظيفة التأثيرية على حساب الوظيفة الجمالية، غير أن ذلك لا يستبعد حضورالجانب الجمالي متمثلا في التصوير البلاغي، والصورة الشعرية لدى الشاعرة التي تنبني على الوضوح وسلطة الفكرة المترسخة في العقل قبل الوجدان.


وعقبه الأستاذ محمد مهداوي بمداخلته التي سلط الضوء فيها على  الجوانب النغمية والروحية والحكمية في ديوان "قوس الكمان".

بعد ذلك جاءت مداخلة الروائية نجاة تقني على شكل شهادة من أخت للشاعرة لتقربها من القارئ كإنسانة، ثم عرضت رأيها بكل موضوعية كقارئة للنصوص الشعرية التي يحتويها الديوان. ونوهت بالأنشطة الثقافية التي تقام في مدينة أبركان.


وختامه مسك، ختمت الشاعرة لطيفة تقني هذا العرس الثقافي بكلمتها التي تخللها حوار شعري مع أخيها عبد الوهاب تقني الذي رسم لها غلاف لوحة الديوان.


وللتلاميذ والطلبة حصة في الإبداع، فقد قامت الطالبة المتميزة فرح قراط بتسيير الحفل، كما قرأت التلميذة غفران الشاوي قصيدة للشاعرة لطيفة تقني عن التبرع بالدم. وللإشارة فالطفلة غفران عضوة في جمعية المتبرعين بالدم. وقد حضرت بصحبة كل من والدتها ونائبة مدير الجمعية الأستاذة سعاد الطاهري التي حضرت نيابة عن باقي الأعضاء لتهنئة الشاعرة بميلاد هذا الإصدار الإبداعي الجديد.


اترك تعليقك

Top