الأخبار العاجلة
  • الثلاثاء, 16 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
حق الإمتياز لمنح مصرية لأربعة شركات لحفر 12بئر غاز جديدة من بينها قطر
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 03:42 م

أخبار الطاقة والغاز:
☆مصر تمنح ٤ شركات إمتياز حفر ١٢ بئر غاز جديدة٠٠ من بينها قطر☆

متابعة_أشرف فاروق
جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء الموافق٢٦-٩-٢٠٢٣م؛ نتائج المزايدة العالمية للشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية؛ وذلك للبحث عن الغاز الطبيعى والزيت الخام؛ وكيفية إستغلالهما فى مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل، والتى أعلن عنها من خلال بوابة مصر للإستكشاف والإنتاج والتى أغلقت فى منتصف شهر يوليو الماضى ٢٠٢٣م.

وفى السياق ذاته:
صرحت وزارة البترول والثروة المعدنية فى بيان لها٠٠ إنه تمت ترسية ٤ مناطق إستكشافية منها ٣ مناطق بالبحر المتوسط؛ ومنطقتان لشركة إينى الإيطالية؛ ومنطقة لتحالف شركات إينى وبى بى وقطر إنيرجى؛ ومنطقة واحدة بدلتا النيل لشركة زاروبيج نفط الروسية بحد أدنى للإستثمارات فى فترات البحث تقدر بحوالى ٢٨١ مليون دولار، وذلك لحفر ١٢ بئراً كحد أدنى خلال مراحل الإستكشاف هذا بالإضافة إلى ٧,٥ مليون دولار منح توقيع.

يُذكر أن  الحكومة كانت قد مددت فى وقتٍ سابق من هذا العام موعد إغلاق المزايدة الخاصة بالتنقيب عن الغاز الطبيعي فى مناطق الإمتياز المعلنة، والتى تم طرحها فى ديسمبر ٢٠٢٢م، من شهر أبريل حتى منتصف يوليو، ومن ثم حتى أغسطس الماضى، لإتاحة المزيد من الوقت للشركات المتقدمة.

وبالفعل نجحت الحكومة جزئياً فى التحول إلى مركز للطاقة فى المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، بعدما توقفت عن إستيراد الغاز نهاية ٢٠١٨م؛ وتحولت إلى مُصدر له.


اترك تعليقك

Top