الأخبار العاجلة
  • السبت, 20 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الحابل والنابل
الجمعة 17 يوليو 2020 01:03 ص جابراحمد سالم

قصة اختلط الحابل بالنابل

تدور أحداث المثَل اختلط الحابل بالنابل ، في بلادنا العربية قديماً ، وتدل على اختلاف الرأي ، ولكن انقسمت قصة المثل إلى روايتين ، وكلاهما مقبول جدًا ، ويدل على الهدف الذي ضُرب المثَل من أجله ، وتدور الروايتين احداهما عن الماعز وراعيها ، والرواية الأخرى عن المعارك بين طرفين ، وكلا الروايتين يعطي المعنى المراد من المثل الشهير ، اختلط الحابل بالنابل ، المتداول حتى وقتنا الحالى .

بداية القصة :
أصل هذا المثَل ، يروى أن الراعي الذي يرعي الماعز ، يقوم بعد موسم التزاوج أو العشار ، كما يطلق عليه في عالم الحيوان ، يقوم بتعريب القطيع – أي يفصل بين أنواعه – ، فيعزل الماعز المعاشير غزيرة اللبن على حدا ، ويعزل الماعز غير المعاشير على حدا ، وذلك لكي يبيع غير المعاشير على حدا ، ويحتفظ بالمعاشير غزيرة اللبن ، لتدر عليه أرباحاً وفيرة ، عند قيامه ببيع اللبن .

قصة المثَل:
وتسمى الماعز المعاشير بكلمة حابل ، وتسمى الماعز غير المعاشير بالنابل ، ويحدث أحيانا أنه يختلط الماعز المعاشير بالماعز غير المعاشير أثناء التعريب ، فيقول الراعي القائم برعايتهم قولته الشهيرة : اختلط الحابل بالنابل .

رواية أخرى لقصة المثَل :
وفي مكان آخر ، يقال أن الحابل هم الأشخاص الذين يمسكون حبال الخيل والجمال في الحرب ، وأن النابل هم الأشخاص الذين يرمون بالنبل أي بالسهام ، فحين تشتد المعركة ، بين الطرفين ، ويختلط هؤلاء بهؤلاء ، فيقال اختلط الحابل بالنابل .

اختلاف الروايات :
واختلاف روايتي المثَل مقبولة على أية حال ، فالحابل والنابل بشكل عام ، تضرب كمثَل مشهور يدل على اختلاف الرأي .


اترك تعليقك

Top