الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 26 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأربعاء 22 مارس 2023 11:22 ص

كتبت/ هند الصنعانى                                      بعد سبع سنوات من إصدار ديوان الشاعرة المغربية لطيفة السليماني الغراس "همس السنين"، تمت ترجمته للغة موليير من قبل الشاعرة أمل برادة، وتم حول هذه الترجمة لقاء بباريس براديو الشرق، ثم قررت جمعية الإسماعيلية الكبرى بمكناس أن تشرف على توقيع هذ الديوان بالمكز الثقافي والفني.

كما تطوع كل من الأساتذة الباحثين على التوالي: الأستاذ أحمد إسماعيلي كاتب وروائي تخصص اللسانيات بكلية الآداب بمكناس المغربية، والأستاذ الباحث عمر أقلعي له عدة إصدارات حول التاريخ المغربي والمقاومة، والأستاذ محمد بوحاشي شاعر وناقد له عدة إصدارات وقد قام بتسيير الجلسة الكاتب والشاعر والروائي حسن إمامي.

افتتح النشاط الأدبي بكلمة الدكتور عبد الحق السرغيني كانب وروائي يكتب بالإسبانية واللغة العربية وهو مسؤول بالجمعية، وكذلك الأستاذ حسن الصالحي رئيس الجمعية بمكناس وتاريخه حافل بالأعمال الاجتماعية والنضال السياسي على صعيد مكناس والمغرب.

تناول المتدخلون ثيمات الديوان ولغته وشاعرية الصور، وتم التركيز على مدى نجاح الترجمة للفرنسية في نقل الصور الفنية وعمق المعاني.

وكانت أمسية بالشعر وللشعر،كما تم قراءة نص باللغة العربية وبالفرنسية،
وشارك بعض الحاضرين في تثمين اللقاء، بتغطية من بعض منابر الإعلام.

بعد توقيع الشاعرة لطيفة السليماني الغراس،قدمت الشاعرة شكرها لكل من أشرف أو ساهم في هذه الأمسية، كما قدم لها الرسام الشهير داني زهير هديته القيمة للشاعرة لطيفة السليماني الغراس، وهي لوحة رائعة من رسمه، ووعد رئيس الجمعية بتوقيع هذا الديوان بشهر ماي بالعاصمة المغربية الرباط.


اترك تعليقك

الشاعرة لطيفة السليماني الغراس الأربعاء 22 مارس 2023 11:29 ص

شكرا للمجلة على التوثيق والنشر وشكرا للأديبة والإعلامية هند صنعاني، مع كل التقدير.

Top