الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 29 مارس 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأربعاء 08 مارس 2023 11:48 م

من تظاهرة احتجاج على ظروف العمل إلى عيد يحتفل به العالم بالمرأة ويكرم العديد من النساء. 

أمستردام، 8 مارس 2023
بقلم نجاة تقني

في سنة 1856 في نيويورك تظاهرت آلاف النساء احتجاجا على ظروف العمل اللاإنساني. وفي سنة 1910 اقترحت السيدة كلارا  زيتكن، في المؤتمر الدولي للمرأة العاملة الذي عقد في كوبنهاغن الدنماركية، جعل يوم 8 مارس يوما عالميا  للمرأة. وفي عام 1975 أصبح هذا  اليوم رسميا بعد احتفال الأمم المتحدة به.

سيدات ناجحات:
- الإعلامية هند الصنعاني: 

هند الصنعاني  من النساء المغربيات اللواتي انتقلن للعيش بمصر  بعد الزواج،  جعلت من الاشتغال على قضايا المرأة في بلاد المهجر هدفا تسعى إلى تحقيقه من خلال العمل الدؤوب والجاد والانخراط في العديد من الأنشطة الثقافية الاشعاعية التي تسلط الضوء على جوانب من حياة المهاجرات.

بعد حصولها على شهادة الباكلوريا ، شعبة العلوم ، ولجت هند المعهد العالي للتجارة والتسيير ،حصلت على شهادة عليا في التجارة والمحاسبة وإدارة المقاولات،كما خاضت تجربة بالقناة الثانية (دوزيم) في قسم الانتاج ، ثم  التحقت بعد ذلك بإحدى الشركات العالمية للسيارات قسم إدارة المبيعات، حيث جمعت خبرة  مهمة في مجال الإعلام والتدبير .
وقد عملت بالسفارة المغربية بجمهورية مصر العربية لعدة سنوات، ثم انتقلت بعد ذلك  للعمل في مجال الصحافة والإعلام، وكان الموقع المصري "أنا حواء اول موقع لها، تقوم  هند بنشر مقالاتها المختلفة في صحف عربية منها  المصرية والمغربية مما مكنها من أن توطد علاقاتها برجال ونساء الاعلام المصري ، وتبصم على حضور متميز في هذا المجال الذي طالما أحبته وأبدعت فيه.
 تقدم هند برنامجا مصريا اسبوعيا بعنوان "ليلتنا عربية" يعالج القضايا الاجتماعية التي تهم الوطن العربي.
ومن أبرز إصداراتها الأدبية "أحلام من المحيط"،  الذي يعكس صورة المرأة المهاجرة إلى دول الشرق الأوسط والمشاكل الاجتماعية والقانونية التي تواجهها خصوصا بعد الطلاق.

- الشاعرة لطيفة تقني:
لطيفة تقني، أستاذة لغة عربية، وشاعرة مغربية، ومدققة لغوية لها ثلاثة دواوين شعرية: 
صدى الروح
لعبة الأيام
يعانقني الحنين
ودواوين لم تطبع بعد.
كانت من بين النخبة من الشعراء الذين فازوا بدرع (شاعر العرب) من الهيئة العليا لرابطة شعراء ديوان المبدعين العرب. 
كُرمت بالعديد من الشواهد التقديرية والفخرية لمشاركاتها الشعرية المتميزة. تنشر حاليا في مجلات إلكترونية عديدة راقية (عراقية ولبنانية ومصرية وليبية ويمنية وتونسية وسورية ومغربية..) وفي مجلة العربي الورقية.
وقد لحن وغنى لها الموسيقار العراقي الراحل فوزي الكرم أربع قصائد ( ربيع العمر - يعانقني الحنين- مغربي - كل المساجد تبكي). كما لحن لها الملحن المغربي حسن بنار قصيدة (حبيب الله) وقصيدة ( انثروا عطر المحبة). وغنى لها كذلك الفنان المغربي محمد أعراب قصيدة (بالورد نعشق الدنيا) وقصيدة ( بمثلك يفخر النجباء). ويقرأ أشعارها القارئ المغربي حمزة أبو عمران.
وقد استدل بشعرها أمير البيان العربي الأديب والباحث والشاعر والناقد العراقي الكبير فالح الكيلاني في كتابه (الشعر العربي بين الحداثة والمعاصرة: جمالية الشعر المعاصر). 

- السيدة بديعة الراضي: روائية وكاتبة مسرحية  ورئيسة رابطة كاتبات المغرب ورئيسة اللجنة التحضيرية لمؤتمر تأسيس رابطة كاتبات إفريقيا الذي سينعقد يومي الخميس 9 مارس والجمعة 10 مارس 2023 في الرباط، تحمل شعلة اسم نسائي يعتبر قدوة تتعلم منه الأجيال في رابطة كاتبات المغرب ورابطة كاتبات إفريقيا.

هؤلاء نساء راقيات وناجحات...وما أكثرهن في بلدنا المغرب ، رمز العلم والثقافة والانفتاح.... وجدير بنا أن نعتز بهن ونفخر.


اترك تعليقك

Top