الأخبار العاجلة
  • الخميس, 30 نوفمبر 2023
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأربعاء 08 نوفمبر 2023 07:27 م

جمعية الهجرة تنظم " ليلة الأدب العربي" في أمستردام

بقلم: نجاة تقني

 

نظمت جمعية الهجرة، مركز الفن  والثقافة العربية،  تحت إشراف السيد محمد مهدي الجزء السادس للحفل الثقافي " ليلة الأدب العربي" يوم الأحد 5 نوفمبر 2023 بمكتبة دو هالين بالكامبو بأمستردام.

" ليلة الأدب العربي" هو مهرجان أدبي ثقافي يسلط الضوء على الكتاب والشعراء المبتدئين من مختلف بلاد العالم. وهو عمل ثقافي يهدف إلى تواصل الثقافات والقيم المشتركة والبناءة.

وفيما يلي برنامج هذا المهرجان الثقافي:

رحبت السيدة جميلة آنزي بالحضور، تلتها موسيقى متنوعة لفرقة مرموشة تحت إشراف الفنان محمد أهداف. بعد ذلك قرأ الفائز بجائزة "الأدب العربي" السيد مصطفى داشرس قصيدته " المتاهة". ثم ترجمت السيدة دجيك بوبينجا هذه القصيدة إلى اللغة الهولندية.

ومن ميزة الليلة الأدبية تقريب الجمهور من الصور الأدبية من خلال حوار أجراه السيد روبيرت فاوسيو مع الكاتبة والمترجمة السيدة  دجيك بوبينجا و مع الكاتب والمخرج سامية يحيى.

وقد شارك بعض الحضور في النقاش الذي دار حول الترجمة والكتابة والشعر وصناعة الأفلام.. وكان لمجموعة من الكتاب والشعراء كلمتهم في هذا الموضوع من بينهم ممثلة رابطة كاتبات المغرب في هولندا الروائية نجاة تقني.

ثم قرأت الفائزة بجائزة الأدب العربي في السنة الماضية السيدة ياسمين نامافار قصيدتين رافقت قراءاتها رقصات للسيدتين ليلى البازي و ميليسا دينتاس.

واختتم هذا المهرجان الثقافي السيد محمد مهدي بكلمة شكر لكل المشاركين والحضور، ثم عزفت فرقة مرموشة موسيقى تميزت بمزيج اللحنين العربي والغربي.


اترك تعليقك

Top