الأخبار العاجلة
  • الأربعاء, 01 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
أزمة التواصل مع الذات والآخر
الأحد 28 يناير 2024 12:16 ص

ازمة التواصل مع الذات والآخر  فى البيت العربى النمساوى للثقافه والفنون بفيينا 
حسب مراسلة جريدة السياسه والطاقه بفيينا 
 كتبت هاله المغاورى 
نظم البيت العربى النمساوى للثقافه والفنون بفيينا ندوه يوم الجمعه الموافق 2025/01/26 تحت عنوان ( ازمة التواصل مع الذات والآخر ) استضاف فيها  الكاتب والروائى الاستاذ / محمد جاد الله لكى يطالعنا عن ازمة التواصل مع الذات والآخر  وماهى الاسباب التى ادت لذلك وتقديم حلول لكى نتخطى هذه الازمه . 
ادار الحوار الاستاذ / اياد حسن 
بدأت الندوه بتقديم نبذه عن الروائى محمد جاد الله  من حيث دراساته واعماله وكتاباته ومساهمته فى حل مشكلات الاخرين .
ثم تطرق الحوار الى عدة نقاط  هى :
ـ ماهو المنتج الثقافي الذي نقدمه للآخر في خضم التطورات التكنولوجية المتسارعة.
ـ ماهي التحديات الثقافية التي تواجهها المشروعات الفردية والجماعية في المجتمعات المضيفة.
ـ ما هو دور المثقف/المثقفين في المغترب.
ـ الإبداع في عصر الذكاء الصناعي لم يعد حكراً على الإنسان بل صارت الآلة هي أيضاً مبدعة. 
ـ ما مصير الملكة التي تميز الانسان عن بقية المخلوقات وهي الخيال والإبداع.
ـ ما هو أثر التواصل بين بعضنا البعض ضمن الثقافة الواحدة ومع ثقافة الآخر في التوصيل والتواصل الصحيح بين الثقافات.
واخذ الروائى والكاتب محمد جاد الله فى شرح كيفيه التواصل مع الذات ومنها سينطلق الانسان الى معرفه كيف يتواصل مع الغير  حيث يعتمد هذا التواصل على الصدق والاخلاص فى التعامل . كما شرح تطور  المثقف  صاحب العلم والمعرفه والقرائات فى امور الحياة والمجتمع المحيط به الى ثقافة الحاضر  من تطور فى التكنولوجيا والذكاء الإصطناعى  وما يشمله من تطور مستمر  ينافس الانسان فى الوجوديه  . 
ثم فتح باب المناقشه  ومن ضمن الاسأله الوارده من الساده الحضور  كيف يتم  الاندماج فى المجتمع مع اختلاف العادات والتقاليد واللغه ؟  واجاب الروا ئى جاد الله انه يجب اولاً معرفه لغة المجتمع الذى نعيش فيه  ثم عدم الاعتقاد بان المجتمع يحمل فى طياته العنصريه  فى التعامل مع الاخرين وبالنسبه للعادات والتقاليد فمن الصعب ان نغير عادات مجتمع نحن قادمين عليه ولكن من الممكن ان نتعايش معهم كما يتعايشون معنا بعاداتنا التى اتينا لهم بها . ومن ضمت الاسأله التى فتحت مجال للنقاش سؤال مراسلة الجريده بفيينا عن ماهى النقاط التى تجعل الانسان مثقفاً وناجح  ؟ وكان اجابة الكاتب جاد الله هى الاستماع كثيراً للغير  والمصداقيه فى التعامل مع الغير  ثم اضاف  الاستاذ محمد فاروق الشرنوبى ( مترجم سفارة جمهورية مصر العربيه بفيينا ) وكان من ضمن الساده  الحضور   نقاطتين لكى يكون الانسان مثقف وناجح  اولها  ان الانسان  يقوم بعمل شئ نافع  بالفعل وليس بالقول ثانياً  ضبط المصطلح بين المدنيه والثقافه والحضاره وذلك من خلال كيفيه استخدامها لكى تفيد الانسان والمحتمع . ثم اضاف الاستاذ محمد عزام رئيس البيت العربى للثقافه والفنون  كلمته  التى قال فيها ان المثقف لا يقتصر على علم او تميزه الاكاديمى لكنه عنده نظره شموليه حول الاشياء فى الحياة تأتى عبر معارف متنوعه فى مجالات مختلفه حيث يكون اكثر وعياً من الاخرين وبالتالى يسهم فى تقدم المجتمع  .


اترك تعليقك

Top