الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 03 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
إستراتيجية إدارة الديون البنكيه بشكل فعال  هاله المغاورى فيينا
السبت 13 ابريل 2024 11:33 م Hala Maghwry

إدارة الديون بشكل فعال تتطلب تحديد الأولويات والتخطيط بعناية، مما يساعد على تحقيق الاستقرار المالي وتقليل التوتر ، ويعتبر اللجوء إلى الاقتراض أو الديون أمرًا شائعًا في الحياة المالية اليومية، سواء لتحقيق أهداف معينة أو التعامل مع ضغوط مالية مؤقتة. ومع تعدد مصادر الاقتراض واستخدام العملاء لأكثر من منتج تمويلي، يمكن أن يتزايد عبء الديون، مما يجعل من الضروري وضع خطة جيدة لإدارتها بشكل فعال.
فإذا كنت بالفعل في موقف يمثل فيه الدين مشكلة ، فأنت بحاجة إلى التحقق بعناية مما تدين به. فقد يكون الامر  مرهق ، لكنه يساعد في الحصول على فهم واضح لمقدار الدين الذي تتعامل معه ، بالإضافة إلى ضمان أن لديك ما يكفي لدفع الحد الأدنى من الدفعة الشهرية عن كل دين ، وتحديد أولويات ديونك من حيث الديون التي يجب سدادها أولاً . ومن أهـــم الخطوات التي تســـاعد على ترتيب أولويات سداد الديون:
١. تحديد حجم الديون: عند وضع خطة لســـداد الديون يجب أن يكون الهدف هو التخلص من إجمالي الديون المستحقه، لذلـــك يجـــب تحديـــد حجـــم الديـــون ومصادرها كديـــون البطاقـــات الائتمانية وأقســـاط التمويـــل الشهريـــة والســـلف الشـــخصية وغير ذلك، ومـــن ثم تصنيف تلـــك الديون مـــن حيث حجمهـــا والعبء المالي التي تفرضه على الراتب الشهري. 
٢. ترتيـــب الديـــون بحســـب التكلفـــة: إعداد قائمة بالديون المستحقة يتم ترتيبها بحســـب التكلفـــة، حيث يبدأ مـــن الأعلى تكلفة وينتهي بالأقل تكلفة. فعلى ســـبيل المثال عادة ما تكون تكلفة المبالغ المستحقة عـــلى البطاقات الائتمانيـــة أعلى من غيرها مـــن برامـــج التمويـــل الأخـــرى كالتمويل الشـــخصي أو العقـــاري، بينمـــا قـــد تكون تكلفة التمويل الشخصي أعلى من التمويل العقاري. 
٣. تذكير بمواعيد الاســـتحقاق: يفضل دائماً وضـــع جـــدول أو تذكـــير بمواعيد سداد الأقســـاط لتفادي أي غرامات تأخير أو أي أعباء إضافية.وفي هذا الصدد،قد ألزم البنـــك جهات التمويـــل بتحديد تاريخ الاستقطاع ليكون متوافقاً مع تاريخ إيداع الراتـــب الشهري، ويكون ذلـــك محدد ًا في جدول السداد او متوافقاً عليه لاحقًا مع العميل من خلال إحدى وســـائل الاتصال الموثقة، كما يجب الالتزام بخصم القســـط الشهري في تاريخ الاســـتقطاع المتفق عليه. أما بالنسبة للبطاقة الائتمانية فعلى الجهة المصدرة للبطاقة إرســـال كشـــف حســـاب شهري قبل ثلاثة أســـابيع عـــلى الأقل من تاريخ الاستحقاق. 
٤. تحديد الحد الأدنى للسداد: إذا تعذر الالتزام بســـداد جميع المبالغ المســـتحقة وذلـــك نتيجـــة طارئ مـــا أو بســـبب زيادة الإنفاق الضرورية في بعض شهور الســـنة، فقد يكـــون النظر إلى ســـداد الحد الأدنى بمثابة حل مؤقت. فمثًلا سداد الحد الأدنى عـــلى البطاقـــات الائتمانية قد يكون فضل مـــن عدم الســـداد مطلقـــًا، فهذا يحافظ على التقرير الائتمان حاليًا من  أي تعـــثر. كما أنـــه يجنب الشـــخص دفع رسوم في حال التعثر عن السداد في الموعد المحدد. لكن يجب الانتبـــاه إلى أن ذلك لن يعفيه من تسديد الرسوم»معدل النسبة السنوية« المطبقة على باقي المبلغ المستحق. فالهدف الأســـاسي من هـــذه الخطوة هو تجنب الوقوع في التعثر. لذا، مـــن المهـــم الإلمـــام بـــكل تفاصيل الديون قبـــل الحصول عليهـــا والتأكد من مـــدى توافقها من الراتب الشهري لضمان عـــدم التعثر أو زيـــادة الضغـــط المالي على الميزانيـــة الشهرية. كما يســـاعد ذلك على تحديـــد أولويات الســـداد فبـــدون معرفة حجم كل دين والتكلفة وتاريخ الاستحقاق لن يكون مجدي ًا السداد بطريقة عشوائية وغـــير مدروســـة، فالتخلص مـــن الديون مرتبط دائماً بطريقة إدارة سداد هذه الديون بالشكل الصحيح.
ومن الأسئلة الشائعة حول سداد القروض :
س: ما هي عقوبة ما قبل الإغلاق المرتبطة بسداد القرض الشخصي مبكراً؟
تفرض العديد من البنوك عقوبة الدفع المسبق عند تسوية قرضك قبل الموعد المحدد. يتم احتساب هذه العقوبة عادةً كنسبة مئوية من رصيد القرض المستحق أو الفائدة التي قد يفوتها المُقرض بسبب السداد المبكر. عادة، تتراوح عقوبة الدفع المسبق بين 2% إلى 5% من مبلغ القرض. قد تختلف الرسوم الدقيقة بين المقرضين.
س: ما هي المستندات المطلوبة للسداد المبكر لقرض شخصي؟
يجب تبادل العديد من المستندات بين المُقرض والمقترض عند إغلاق القرض مبكرًا. تأكد من حصولك على جميع هذه المستندات لأنها بمثابة دليل على سداد القرض الخاص بك.
المستندات المطلوب تقديمها للمقرض: وثائق (KYC) ، جميع وثائق القرض ذات الصلة، كشوفات حساب مصرفية توضح مدفوعات EMI التي تم إجراؤها حتى الآن ، بيان الدفع المسبق.
المستندات التي يجب الحصول عليها من المُقرض: إيصال دفعات ما قبل الإغلاق ، شهادة عدم ممانعه ( NOC ) لإغلاق القرض الشخصي ،شهادة إغلاق القرض الشخصي ، شهادة استحقاق الدفع.
س: هل سداد القرض مبكرًا له تأثير إيجابي على درجة الائتمان الخاصة بك؟
إن إجراء دفعات متسقة في الوقت المحدد وسداد القرض مبكرًا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على درجة الائتمان الخاصة بك. يوضح هذا السلوك الائتماني المسؤول ويمكن أن يكون مفيدًا عند التقدم للحصول على قروض مستقبلية.
س. هل هناك أي تكاليف فرصة مرتبطة بالدفع المسبق للقرض؟
من المحتمل أن يتم استثمار الأموال التي تخصصها للسداد المسبق لقرضك في مكان آخر، مما قد يؤدي إلى عائد أعلى. ضع في اعتبارك وفورات الفائدة المحتملة من الدفع المسبق مقارنة بالعائدات المحتملة من الاستثمارات الأخرى.
س: ما هي فوائد السداد المسبق لقرضك الشخصي؟
الفائدة الأساسية هي توفير المال على الفوائد. من خلال خفض رصيد القرض المستحق عاجلا، يمكنك تقليل إجمالي الفائدة المدفوعة. بالإضافة إلى ذلك، ستصبح خاليًا من الديون بسرعة أكبر، مما يحرر ميزانيتك لأهداف أخرى ويوفر لك راحة البال.


اترك تعليقك

Top