الأخبار العاجلة
  • الأحد, 28 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 09:52 م

الجالية المغربية بأمستردام
 تخلد الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء

بقلم نجاة تقني

تخليدا للذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، احتفلت الجالية المغربية بأمستردام يوم الأحد 5 نوفمبر 2023  بهذه المناسبة الخالدة بحضور القنصل العام السيد سليم لحجيمري والطاقم الديبلوماسي للقنصلية المغربية بمؤسسة الصداقة بأمستردام.

وفي ما يلي برنامج هذا الحفل المجيد:

بعد قراءة النشيد الوطني، استهل السيد أحمد المسري مداخلته باللغة الهولندية بإعطاء سيرة مختصرة عن الاحتفال بالمسيرة الخضراء، وترجمت السيدة مليكة كلمته باللغة العربية.

ثم وجه السيد القنصل العام بمدينة أمسترام السيد سليم لحجمري خطابه عن المسيرة الخضراء وعن أهمية هذه المناسبة بالنسبة للمغاربة داخل وخارج المغرب. وشرح للحضور حكمة اختيار جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله 350.000 مغربيا كي يشاركوا في المسيرة السلمية، حيث أنه كان عدد الولادات السنوية حينها يقدر بهذا العدد. كما أثنى على المجهودات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وأكد السيد القنصل العام أن المغرب تطور في وقت وجيز، خصوصا في الجنوب. كما أن البلد استطاع أن يتخطى محنة زلزال الحوز، حيث أنه  نظم الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش الذي نوه المشاركون من مختلف الدول عن المجهودات الجبارة للمغاربة وأكدوا نجاح هذا الحدث الدولي رغم تعرض المغرب للزلزال القوي قبل شهر. كما ذكر السيد القنصل العام أن المغرب هو الدولة العربية والإفريقية الثانية التي تحظى بشرف تنظيم كأس العالم في سنة 2030.

وبهذه المناسبة الخالدة، كُرِّمَتْ شخصيات مغربية، كالمدير التقني للجامعة الملكية المغربية والبطل المغربي السابق السيد مسيد أخمران.

واختتم هذا الحفل الوطني بقراءة شعرية للروائية ممثلة رابطة كاتبات المغرب في هولندا نجاة تقني التي قرأت قصيدتي "صحراؤنا حق"
و "مغرب الأبطال" لشقيقتها الشاعرة لطيفة تقني.

وقد أهدت بهذه المناسبة لوحة أخيها الفنان عبد الوهاب تقني وهي عبارة عن التراث المغربي (التبوريدة: فن الفروسية التقليدية) للقنصلية المغربية.

 

 


اترك تعليقك

Top