الأخبار العاجلة
  • الأحد, 12 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الجمعة 15 مايو 2020 05:24 م

كتب /ا.جابراحمدسالم                                  الملك فيصل آخر ملوك العراق و هو إبن غازي بن فيصل بن حسين بن علي الهاشمي ، ثالث و آخر ملوك العراق من الأسرة الهاشمية ، و الذي تم تنصيبه على  عرش العراق تحت وصاية خاله الأمير عبد الإله ، و هو في الرابعة من عمره عام 1939 عقب وفاة والده الملك غازي في حادث سيارة ، حتى بلغ السن القانونية للحكم وتوج ملكا في 2 مايو 1953 ..

و في صباح يوم 14 يوليو عام 1958 استيقظ الملك فيصل على أصوات طلقات نارية ، و بعد استفسار الملك عن الموضوع اخبره آمر الحرس الملكي بأن هناك اوامر صدرت لهم بتطويق القصر و المرابطة أمامه ..

و انطلق صوت عبد السلام عارف عبر الراديو يذيع البيان الأول للحركة ، فأعلن الملك إستسلامه و طلب الخروج الآمن مع من معه ، و بعد تجمع الاسرة في باحة صغيرة في حديقة القصر تم فتح النار عليهم فتوفي الملك الشاب في سن 23  كما توفي بعض أفراد الأسرة المالكة و الأميرات بالإضافة إلى جرح البعض ..

و هكذا انهت احداث صباح يوم 14 يوليو  1958 الدموية العهد الملكي في العراق و أعلنت بداية العصر الجمهوري ..

و جدير بالذكر أن الملك فيصل قبيل وفاته كان يستعد للزواج من الأميرة المصرية فاضلة ابنة الأمير محمد على إبراهيم ( أحد أمراء الأسرة العلوية ) و الأميرة العثمانية زهرة هنزادة .


اترك تعليقك

Top