الأخبار العاجلة
  • الخميس, 02 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
برج الساعة بمكة
السبت 30 ديسمبر 2023 12:41 ص

برج الساعه بمكه
هاله المغاورى 
يعتبر برج الساعه المشروع الأول من نوعه فـي  المملكة العربية السعوديه حيث تم انشائه  فى مدينة مكة المكرمة وفق نظام البناء والتشغيل والتسليم، والمعروف دولياً بإسم  (B.O.T)، وكانت بداية مشروع الساعة عندما أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في 13 مارس 2008 أن الراحل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بإنشاء ساعة مكة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز بمكة على ارتفاع حوالي 601 مترا، ليتسنى رؤيتها وسماعها من كل الجهات، وعلى بعد مسافة تصل إلى 13كم.
والمالكين لابراج الساعه هم المملكة العربيه السعوديه ومجموعة بن لادن ،حيث بلغت تكلفة برج الساعه  الإجمالية أكثر من 15 مليار دولار أمريكي ، ووفقاً لعقد الاستثمار فيه فإن مدة الانتفاع به (35) عاماً هجرياً ،  ويعود ريع برج الساعه على مصالح وخدمة الحرم المكي الشريف.
ويعد برج الساعه مدينة متكاملة الخدمات تتكون من مركز سكني من سبعة أبراج ومركز تجاري ضخم بالإضافة الى أسواق مركزية، ومنطقة مطاعم ، وتتراوح سعر الليله الواحده فى برج الساعه بين 550 ريال سعودي الـ 950 ريال سعودي.
ومن مميزات لبرج الساعه والمعروف (بوقف الملك عبدالعزيز ) هو القرب من المسجد الحرام، واتصاله المباشر بساحات الحرم الخارجية، وساعة البرج تُعد أعلى وأكبر ساعة فـي العالم حيث تحتوي على أكبر شعار للمملكة، ويعلوها أكبر لفظ للفظ (الجلالة) مع أكبر هلال إسلامي فـي العالم، كما اخذ فى الحسبان الشكل الخارجى  لمبانى برج الساعه  بحيث تبرز النواحي الجمالية والطابع المعماري الإسلامي العتيق بشكل يليق بأهمية المشروع وموقعه قرب المسجد الحرام .
كما يقع برج الساعه فوق جبل القلعة  مباشرة على ساحات الحرم المكي الشريف. وقد  كُلفت أكبر المكاتب الاستشارية العملاقة لإعداد دراسات الجدوى المالية والاقتصادية لابراج الساعه وتحديد حجم السوق المتاحة لإقامة المشروع على أرض الوقف وتحديد المواصفات السوقية له مع تحليل مقومات البيئة الاستثمارية بمكة المكرمة .
وجدير بالذكر ان برج الساعه من أكبر المباني السكنية والتجارية فـي العالم من حيث المساحة المبنى عليها ، حيث تبلغ مساحته  (1.500.000) مليون متر مربع، وهو مكون من 7 أبراج متلاصقة، وبارتفاعات مختلفة يصل ارتفاع البرج الرئيسي فـيه إلى (601) متر، ويستوعب عدداً كبيراً من الزوار وضيوف الرحمن يبلغ (65.000) نسمة، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمسجد الواقع داخل المجمع نحو ثلاثة آلاف وثمانمائة مصل ويستقبل الابراج أكثر من ٢٠ مليون زائر سنويًّا، وتقدّم لهم أرقى خدمات الضّيافة الفاخرة .
ويتميز برج الساعه والمعروف (بوقف الملك عبدالعزيز ) بالآتي:
- مركزاً طبياً متكاملاً.
- مقر للمؤتمرات بطاقة استيعابية تبلغ (1500) شخص.
- محطات خاصة للحافلات للتنقلات الداخلية.
- أحدث وسائل الأمن والسلامة باستخدام النظام المتكامل للإنذار المبكر ومكافحة الحريق.
- مصاعد وسلالم كهربائية عديدة، حتى يسمح للجميع بالحركة بكل سهولة ويسر والوصول إلى الحرم بسرعة عبر(412) مصعداً فـي الأبراج تتحرك معظمها بسرعة ستة أمتار فـي الثانية، فضلاً عن (١٤٠) سلماً كهربائياً.
- مركزاً ثقافـياً كبيراً، بالإضافة إلى مركز خادم الحرمين الشريفـين لدراسة ومتابعة منازل القمر، ومركز أبحاث علوم الفلك، ومركز رصد فلكي.
- مهبطين للطائرات العمودية على اتصال مباشر بكافة الأبراج السكنية.
- نظام تكييف مركزي صمم فـي مبنى منفصل على بعد أكثر من كيلومتر عن المشروع، وذلك لتجنب الضوضاء الناتجة عن تشغيل المبردات.
- طرق دائرية تربط المجمع ببقية مكة المكرمة بشكل سهل.
- خزانات المياه تزيد عن (5300) متر مكعب لضمان توفـير المياه، خصوصا فـي أوقات الذروة، إضافة إلى الاحتياجات الإضافـية اللازمة لشبكة مكافحة الحريق التي يجب أن تكون متوفرة على مدار الساعة ، كما زود البرج بمحطتين لمعالجة مياه الصرف وإعادة استعمالها فـي دورات المياه.


اترك تعليقك

Top