الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 03 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الثلاثاء 11 ابريل 2023 09:54 م

حكايات مغربية...الحكاية الحادية والعشرين 

المرأة الحديدية سلوى أخنوش...سيدة المال والأعمال

بقلم /هندالصنعانى 
ألقابها عديدة منها المرأة الحديدية أو "ملكة الفرانشايز"...، من سيدات الأعمال في المغرب، برز اسمها ليس فقط لأنها من أثرياء المغرب لكن لأنها أيضا زوجة السيد عزيز اخنوش رئيس الحكومة المغربي وأيضا أغنى رجل في المغرب.

ولدت سلوى الإدريسي سنة 1985 بمدينة الدار البيضاء، ويرجع أصولها إلى قرية اتشورد اوداد بمدينة تافراوت.

ورثت سلوى ثروة ضخمة من جدها "الحاج حماد بن الفقيه"، الذي كان من كبار المقاولين المغاربة وكان أيضا من اوائل مستوردي الشاي قبل تأسيس المكتب الوطني للشاي والسكر.

كان لسلوى توجه آخر للاستثمار، حيث فضلت في بداية مشوارها المهني وعن طريق مجموعة "اكسال" إدخال عدة علامات تجارية مرموقة إلى المغرب مثل "زارا"، "لاسينزا"، "ماسيمو"، "بانانا ريبابلك"، "بول اند بير"، و"كاب"، لكنها ستتربع بعد ذلك على عرش الإعلام الاقتصادي بافتتاحها لثاني أصخم مركز تجاري في افريقيا والعالم العربي سنة 2011، واختارت له من الأسماء Morocco Mall، بميزانية قدرها 5مليار درهم مغربي، إذ يضم مئات المحلات والمطاعم والأحواض،  كما يجذب حوالي 14 مليون زائر سنويا من مختلف بقاع العالم.

أطلقت سلوى أيضا منصة إلكترونية شبيهة بأمازون، وأطلقت عليها اسم "وصال"، كما أطلقت أيضا أول متجر ذكي للجمال في المغرب والعالم من خلال مشروعها "Yan&one" الذي أقيم على مساحة 3500 متر مربع والذي يعد ثورة في مجال مستحضرات التجميل.

استطاعت سلوى اخنوش أن تكتسب خبرة مهنية عالية في عالم المال والأعمال، حيث أصبحت اليوم تتربع على قائمة سيدات الأعمال ليس فقط في المغرب بل في العالم العربي، لتصبح أيضا ضمن لائحة السيدات الأكثر تأثيرا في العالم.

تعد سلوى اخنوش أيضا من سيدات أعمال الخير، حيث تقوم بدعم عدد من الجمعيات الخيرية لكنها تفضل التكتم فيما يخص هذا الجانب.

حازت سلوى اخنوش على العديد من الألقاب والجوائز، حيث كرمت من مجلة "جون افريك" ضمن الشخصيات الأكثر تأثيرا في افريقيا وأيضا كرمت من جمعية "فاينانشال تايمز"، كما توجت بالجائزة البريطانية "اشيفمنت إن بيزنس"، كما صنفتها مجلة "فوربس" في المرتبة 17 ضمن لائحة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023.


اترك تعليقك

Top