الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 03 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الخميس 06 ابريل 2023 08:55 م

حكايات مغربية...الحكاية السادسة عشر 

حسن اوريد...المؤرخ المغربي الذي قرأ له شيخ الأزهر 

بقلم /هند الصنعانى 

"أفول الغرب" هذا الكتاب الذي أثار جدلا كبيرا على وسائل التواصل الإجتماعي عندما انتشرت صورة الإمام الأكبر وبجانبه الكتاب وهو عائد من رحلة علاجية، لم ترد وقتها مشيخة الأزهر على ذلك الهجوم لكن الأستاذ أحمد الصاوي رئيس تحرير صحيفة "صوت الأزهر" هو الذي صرح بأن "أفول الغرب" هو عنوان لكتاب كلاسيكي للفيلسوف شبنغلر، وكان أحد محاور النقاش في مؤتمر ميونيخ للأمن 2020، وأن كتاب الدكتور حسن اوريد ليس هامشيا، ولا يحمل أي حديث عن الشرق المؤمن أو الغرب الكافر.

وأما عن السؤال الذي طرحه الدكتور اوريد "ماذا لو أفل الغرب؟"،،، لا يبشر بأفول الحضارة الغربية، لكنه يتناول أسباب الأفول، وأن للعرب علاقات قوية بالغرب، وهناك ارتباط حضاري وتاريخي وجغرافي وثقافي، وفقدان الغرب القيادة العالمية ليس بالضرورة حدثا ايجابيا للعالم العربي لأنه قد يدخل في اضطرابات عنيفة طويلة المدى.

فمن هو هذا المفكر المغربي الذي شد انتباه إمامنا الأكبر شيخ الأزهر...؟

ولد المفكر والمؤرخ حسن اوريد يوم 24 دجنبر 1962 بمدينة الراشدية المغربية، التحق بالمدرسة المولوية بالرباط رفقة العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي كان وليا للعهد، ثم التحق سنة 1977 بالمعهد المولوي حيث حصل على الباكلوريا ليختار كلية الحقوق والعلوم السياسية الذي تخرج منها بليسانس في القانون العام ودبلوم الدراسات المعمقة، كما ناقش رسالة الدكتوراه في العلوم السياسة سنة 1999 في موضوع "الخطاب الاحتجاجي للحركات الإسلامية والأمازيغية في المغرب".

عمل الدكتور حسن اوريد بمكتب وزير الخارجية المغربي الأسبق عبداللطيف الفيلالي من 1987 إلى 1992، وعين بعد ذلك مستشارا سياسيا بسفارة المملكة المغربية بواشنطن حتى سنة 1995.

كان أول ناطق رسمي باسم القصر الملكي حيث تقلد هذا المنصب إلى غاية 2005 ليعين بعد ذلك واليا لجهة مكناس.

ولأن للدكتور حسن مسيرة أدبية وسياسية استثنائية، فهو يتميز بأسلوب ممتاز في كل مؤلفاته كما أنه يجيد الكتابة باللغتين العربية والفرنسية، فقد تم تعيينه مؤرخا للمملكة المغربية، المنصب الذي شغله لمدة سنتين قبل أن يعين الدكتور عبدالحق المريني.

يعمل الدكتور حسن اوريد استاذا جامعيا للعلوم السياسية بالرباط، كما يتولى منصب مستشار علمي بمجلة زمان المغربية المتخصصة في التاريخ. 

لحسن اوريد عدة إسهامات فكرية وأدبية أبرزها "الحديث والشجن"، "الموريسكي" التي صدرت بالفرنسية عام 2011 وبالعربية سنة 2017، "سيرة حمار" ، "سنترا"، "ربيع قرطبة"، و"رباط المتنبي".


اترك تعليقك

Top