الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 26 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
سوريا أولى اهتمامات روسيا
الخميس 25 أغسطس 2022 06:55 م

سوريا أولي اهتمامات روسيا برغم الصراع الروسي الأوكراني 
لافروف يعقد اجتماعا مع "بيدرسين" الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  بشأن القضية السورية
نقلا عن وكالة تاس الروسية ، موسكو،25 اغسطس. عقد "سيرجية لافروف "وزير الخارجية الروسية مباحثات مع"جير بيدرسين" المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يوم الأربعاء الموافق 24 أغسطس 2022 في موسكو للتأكيد علي أهمية الحوار علي مسرح اللجنة الدستورية السورية.
و في بيان عقب الإجتماع أعلنت وزارة الخارجية الروسية " بتوجيه الأهتمام الخاص  بموضوع عمل اللجنة الدستورية السورية و التي أُلفت وفقا لقرار المشاركين في الحوار الوطني السوري في سوتشي لعام 2018 ، وبذلك  تم التأكيد علي أهمية الحوار بشكل متزن و فعال علي ساحة المباحثات "
 
 هذا و قد أشارت الحكومة الروسية بأن الطرفين يتناقشان في الآفاق الموضوعية المعقدة للتسوية السورية ، أيضاً يدرس لافروف و بيدرسين المهام لتعزيز تطبيع الوضع الاقتصادي و الأجتماعي في الجمهورية العربية السورية.                      

و في سياق متصل أُكد علي تقديم المساعدات الإنسانية لجميع المواطنين السوريين في انحاء الأراضي السورية بدون تفريق أو تسيس أو شروط تمهيدية علي أساس احترام سيادة و استقلال و وحدة الأراضي السورية و سلامتها. وشُدد علي تكثيف الجهود الدولية بهدف تنفيذ المشاريع المبكرة لإعادة بناء قطاعات البنية التحتية السورية بناءاً علي قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2642 .
حيث أعلن لافروف فيما يخص التسوية السورية بأن روسيا لم تفقد الأهتمام بشأن تلك القضية في ظل إجراء العمليات العسكرية الخاصة  بأوكرانيا .
و أشار وزير الخارجية بأن " في الأونة الأخيرة قامت بعض الدول الغربية النظيرة بنشر معلومات بأن روسيا فقدت الاهتمام بالتسوية السورية بسبب إجراء العمليات العسكرية الخاصة بأوكرانيا. فهذة تعتبر عبارات غير مجدية علي الإطلاق فهي لا تعكس خطنا الثابت في تحقيق تسوية شاملة بسوريا "

حيث انه اقترح الرئيس الروسي فلاديمر بوتين بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في يناير 2018 بمدينة سوتشي و قد شاركت فيه روسيا و إيران و تركيا. و قد نتج عنه إصدار قرار بتكوين اللجنة الدستورية بمشاركة كل من ممثلي المعارضة و الحكومة و عليها أن تُعد تعديلات دستورية علي الهيكل السياسي السوري.
و في  23 سبتمبر2019 أعلن انتونيو جوتريش الأمين العام للأمم المتحدة عن تشكيل اللجنة و في 30 اكتوبر 2019 بدأت اللجنة في ممارسة عملها .
إعداد و ترجمة 
جهاد يسري صلاح


اترك تعليقك

Top