الأخبار العاجلة
  • الأحد, 28 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
فى ختام القمة السعودية الإفريقية اعتماد اعلان الرياض  يدعو لوقف الحرب فى قطاع غزة  والتشديد على ضرورة حماية المدنيين
الجمعة 10 نوفمبر 2023 06:27 م

في ختام القمة السعودبة الافريقية

اعتماد اعلان الرياض يدعو الى وقف الحرب في قطاع غزة  والتشديد علي ضرورة حماية المدنيين

 

الرياض... إبراهيم محمد شريف


دعى القادة والرؤساء  الدول الأفريقية او ممثليهم في ختام مؤتمر القمة السعودية الأفريقية التي عقدت مساء اليوم الجمعة 10/11/2023   إلى ضرورة وقف العدوان الاسرائيلي على غزة والتشديد على حماية المدنيين

كما طالبت القمة في الشق السياسي المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بضرورة تحمل مسئولياته لتطبيق حل الدولتين وحل الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. 


كما رحبت القمة بالمفاوضات الجارية في جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ودعت الطرفين للعمل علي إنهاء الحرب والأزمة في السودان والعمل علي حماية وحدة واستقرار السودان.


كما أكدت القمة الانحياز لحل وتسوية كافة النزاعات بالقارة الإفريقية من خلال الوسائل السلمية،


 كما اعتمدت القمة السعودية ـ الإفريقية الأولى البيان الذي أعده وزراء المالية والاقتصاد والاستثمار وكبار المسئولين حول مجالات التعاون السعودي الإفريقي المشترك الاقتصادي والتجاري والتنسيق المشترك في المحافل الدولية والإقليمية،


 وتركز القرارات التي اعتمدها الرؤساء وممثلي الدول الإفريقية والسعودية علي عدة قرارات تعاون اقتصادية وتنموية بإجمالي ٧٦ مليار دولار ومنها الترحيب بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية لتعزيز التعاون في مجالات موارد المياه بقيمة مليار دولار.


والترحيب بالمبادرة السعودية لاستثمار ٢٥ مليار دولار في الدول الإفريقية في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتجارة وغيرها من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الجانبين، وترسيخ دعائم الشراكة السعودية والإفريقية في عدد من الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، بما في ذلك تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الشراكة الزراعية والصناعية والتعدينية والتجارية، وعقد شراكات جديدة بين الكيانات الإفريقية والسعودية، بالإضافة إلى إيجاد منصة للمصدرين والمستوردين من الجانبين، واستعراض فـرص التعاون في قطاع الطاقة واستدامتها لتمكين وتعزيز النمو الاقتصادى.


وتوفير منصة لكل من بنوك ومؤسسات وصناديق التنمية الدولية والإقليمية التي يمكن أن تقدم تمويلا أو مشروعات خاصة في مجالات الطاقة المستدامة، والأمن الغذائي، والاستثمار في تطوير الأعمال والبنى التحتية ورأس المال البشري، والصناعة والتعدين، والسياحة من أجل النمو، وتعزيز التعاون لتحقيق التنمية المستدامة. 


ورحب إعلان الرياض بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومنها إعلان مجموعة التنسيق العربية  (Arab Coordiantion Group) عن مبادرتها بتخصيص مبلغ يصل إلى 50 مليار دولار أمريكي حتى العام 2030، للمساعدة على بناء بنى تحتية قادرة على الصمود ومجتمعات حاضنة للجميع في القارة الإفريقية.


 وسيدعم هذا الإعلان تمويل المجموعة المخصص للمبادرات في مجالات عديدة مثل: أمن الطاقة، وانتقال الطاقة، وتعزيز التكامل والتواصل الإقليمي، وتمويل التجارة وتيسيرها، ومبادرات تمكين المرأة والشباب 
وإيجاد فرص العمل والتعليم لهم، وتعزيز الدعم للدول الهشة، وتعزيز فعالية التنمية، وتمويل القطاع الخاص، الأمن الغذائي، والفقر، والبطالة.


اترك تعليقك

Top