الأخبار العاجلة
  • الاثنين, 20 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
مؤتمر حرية الصحافة في فيينا هاله المغاورى
الأربعاء 08 مايو 2024 06:36 م

تمثل حرية الصحافة ركيزة أساسية في المجتمعات الديمقراطية، وهو ما تم تأكيده من خلال مؤتمر اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي نظمه  الاتحاد العالمى للسلام بالنمسا   
‏Föderation für Weltfrieden
‏Universal Peace Federation Austria
بالتعاون مع رابطة مراسلي الأمم المتحدة في فيينا UNCAV
‏United Nations Correspondents Association Vienna UNCAV
وذلك في يوم 4 مايو 2024، اجتمع العديد من الصحفيين والنشطاء وأعضاء المجتمع الدولي لمناقشة دور الصحافة في زمن التحول الرقمي وتحدياته.
افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من السيد بيتر هايدر رئيس اتحاد السلام العالمي بالنمسا ، حيث حضر لفيف   من الصحفيين والإعلاميين المرتبطين بالوسائط المطبوعة والإلكترونية، وأعضاء المجتمع الدولي.
تمحورت مناقشات المؤتمر حول أهمية حرية الصحافة كركيزة أساسية لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان، مع التأكيد على دور الصحافة في تعزيز الشفافية ومراقبة السلطة، وتوجيه الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية المهمة.
تحدث المشاركون عن التحديات التي تواجه حرية الصحافة في العصر الرقمي، بما في ذلك انتشار "الأخبار المزيفة" والتضليل الإعلامي، مع التأكيد على أهمية تعزيز المهنية والنزاهة بين الصحافيين، ودور التعليم والتوعية في تعزيز وعي الجمهور بأهمية الصحافة الحرة والمستقلة.
تم تسليط الضوء أيضًا على دور الشباب في مستقبل الصحافة، مع الحاجة الملحة لتشجيعهم على الاهتمام بالصحافة وتوفير برامج تدريبية لهم لتطوير مهاراتهم وإلهامهم لهذه المهنة الحيوية ، كما شهد المؤتمر مناقشات وطرح أسئلة هامة وسط تفاعل ايجابى من الحضور . 
شارك في المؤتمر عدد من الخبراء في مجال الصحافة، من بينهم دكتور عبد الله شريف رئيس UNCAV، والسيد جون هرتسوغ عضو نادي الصحفيين النمساوي، ودكتور جاكوب ستوبمان شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وماجستير هوبرت هوبر مدرب صحفي، ودكتور ليو غابرييل صحفي تلفزيوني ومخرج أفلام.
في الختام شكر السيد بيتر هايدر الساده المشاركين فى المؤتمر ثم انهى المؤتمر فاعلياته بغناء اوبرالى  من لورا بوشيفا وريريكو نكانو وعزف على البيانوا  لكاورى سايكى .


اترك تعليقك

Top