الأخبار العاجلة
  • الاثنين, 29 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
وفد عراقى رفيع  المستوى برئاسة السودانى وصل  القاهرة اليوم
الاثنين 12 يونيو 2023 06:44 م

في اطار تعزيز العلاقات الثنائية

وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة السوداني وصل القاهرة اليوم

ويلتقي شيخ الازهر الشريف

القاهرة- ابراهيم محمد شريف

وصل الى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين الثاني عشر من يونيو 202 الجاري السيد  محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام وكان في استقباله والوفد المرافق في مطار القهرة الدولي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري .

 

وأكدت السفارة العراقية في مصر بأن السوداني وصل إلى القاهرة في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، في اطار  تعزيز العلاقات الثنائية وبحث التعاون المشترك بين مصر والعراق. ومن المؤمل أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي نظيره الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري كما سيلتقي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

واستهل برنامج  زيارة السوداني لمصر بلقاء فضيلة الامام الاكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، اليوم الاثنين

وسيترأس السوداني الجانب العراقي في اجتماعات اللجنة العراقية - المصرية العليا للتعاون المشترك التي ستسفر عنها التوقيع على  (10 )  عشر اتفاقيات مشتركة وسيُعقد يوم غد الثلاثاء اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر، الذي سيتضمن توقيع عدد من مذكرات التفاهم في المجالات المالية والتجارية، وفي مجالات السياحة والتطوير الإداري والتدريب الدبلوماسي، والاتفاق على تبادل الخبرات في مختلف المجالات والحقول. بالإضافة إلى عقد لقاء موسّع مع الجالية العراقية، المقيمين في مصر..

واكد مصدر مطلع  بأن وفدا عراقيا برئاسة وكيل وزارة التجارة رئيس لجنة الخبراء وصل في وقت سابق إلى القاهرة؛ للتهيئة والإعداد لجدول أعمال اللجنة وصيغ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستوقع خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة العراقية   – المصرية  في مجالات التجارة البينية والرياضة والشباب والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد

كما سيبحث الجانبان العراقي والمصري موضوعة مشاركة الشركات المصرية في حملات إعادة الإعمار والطرق والجسور والطاقة المتجددة في العراق.

وعن تلك الزيارة وأهميتها أكد السفير العراقي بالقاهرة الدكتور  أحمد الدليمي، أن زيارة رئيس الوزراء العراقي في غاية الأهمية لما لها من تأثير وتفعيل وتعزيز للعلاقات بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين على أساس الاحترام المتبادل بينهما والمصالح المشتركة، في ظل العلاقات الأبدية والأزلية التي تجمعهما.

واكد السفير العراقي بالقاهرة في تصريح صحفي عن المستوى الذي وصلت إليه العلاقات المصرية العراقية بأنها على أكمل وأتم وجه في ظل حرص القيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين على أن تظل تلك العلاقات على أكمل وجه، وتفعيلها في مختلف الجوانب، لافتا إلى وجود العديد من الزيارات المتبادلة بين البلدين لتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون.

من الجدير بالذكر بان زيارة رئيس الوزراء العراقي الحالية لمصر تعد الزيارة الثانية له منذ توليه مهام منصبه، حيث كانت زيارته الأولى في الخامس من شهر مارس 2023  الماضي، والتي التقى فيها فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبحث عددا من الملفات الاقتصادية والأمنية والسياسية وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين الشقيقين .


اترك تعليقك

Top