الأخبار العاجلة
  • الاثنين, 15 يوليو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الاثنين 01 يوليو 2024 01:56 ص

فيتنام.....اقتصاد قوي  و مستقبل مشرق للاستثمار 
كتب : ماهر بدر 

حيث إن دولة فيتنام من الدول التي يجب اتخاذها قدوة ومثل يُحتذى به في التقدم الصناعي الذي تحققه صناعات متكاملة صناعات ثقيلة صناعات متعددة صناعات واستثمارات زراعية كبري صناعات متنوعة تكاملية اكتفاء ذاتي في كل المجالات قلعة تجارية متناسقة وما زالت تفتح أبوابها للاستثمار ارض خصبة للعمل والمشروعات التنموية وحكومة متعاونة وشعب طيب يحب بلدة ويعمل بكد واجتهاد قلوبهم تحمل الخير للجميع 

ما رايناة من حفاوة الاستقبال وكرم ضيافتهم وحسن كلامهم وطيبة قلوبهم وحبهم الجارف للجميع تجعلك تنحني لهم ولم يكفي 
خلال لقاء صحفي عائلي بمنزل سفير فيتنام السيد
وين وي زونج، والذي اتسم بالحب وروعة المقابلة والفرح بوجوههم الجميلة وحبهم لمصر وشعب مصر ونظرتهم إلي مصر أنها دولة كبري وقوية وذات سيادة عالية 

استعرض السفير العلاقات السياسية المصرية الفيتنامية التي تعود إلى عام 1963 والعلاقات الاقتصادية التي تعود إلى عام 1958 الذي شهد أنشاء أول مكتب تجاري للفيتنام.

كما أعرب السفير عن أمله في استمرار هذه العلاقات إلى ما لا نهايه خاصة بعد الدفعة القوية التي منحتها القيادة السياسية في البلدين عقب الزيارات الرئاسية المتبادلة في عامي 2017 و2018.

أوضح السفير أن معدلات النمو في فيتنام ستصل إلى 7% خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد ارتفاع الصادرات الخارجية لفيتنام إلى 322.5 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي بزياده قدرها 25 مليار دولار عن نفس الفتره من عام 2022، تحتل الزراعة المقدمة وكذلك ارتفاع معدلات السياحة التب تتجاوز المليون وافد شهريا.

اعرب عن أمله فى زيادة الصادرات المصرية لفيتنام التي شهدت زياده 48% خلال الفترة الماضية.
وأكد سيادتة علي حبة للكشري واللحم والدجاج طعامي المفضل في مصر

يذكر ان فيتنام من الدول المتقدمة ذات الكثافة السكانية العالية والتي لها اقتصاد كبير صناعيا و زراعيًا وتجاريا السطور التالية سنتعرف أكثر علي صناعاتها البارزة 

معالجة الأغذية
من أهم الصناعات في فيتنام و أكبرها هي الأنشطة الصناعية في فيتنام تجهيز ومعالجة الأغذية والمشروبات، بشكل أكثر تفضيلًا يتم معالجة المأكولات البحرية للتصدير وكذلك معالجة القهوة والشاي بغرض الاستهلاك المحلي والتصدير، كما أنها تنتج كميات كبيرة التوابل المتنوعة الصالحة للاستخدام للمشروبات والأكلات، أيضًا يتم إنتاج الأسمدة والتي تلعب دورًا في رفع اقتصاد تلك الدولة.

صناعة الإنشاءات
أيضًا الإنشاءات وما يتعلق بها لها نصيب ومساهمة واضحة بارزة في الاقتصاد الخاص بدولة فيتنام، فمثلًا لديهم  الفولاذ والإسمنت من أبرز الصناعات بفيتنام، أيضًا اهتمت الدولة بتشييد وبناء مكاتب ومبان وشقق سكنية مرتفعة بالأخص في المناطق الحضرية وهو ما جعلها تلفت انتباه الاستثمار الأجنبي لها ليلعب دورًا في نمو وازدهار الاقتصاد.
ذلك القطاع بشكل مباشر وفر ما يقرب من تسعة وثلاثين بالمائة من الناتج المحلي للبلاد، وذلك يساعد ويساهم فيه أيضًا الدعم الحكومي الكبير من خلال تشريع قوانين خاصة بأعمال البناء.

الإلكترونيات
بنسبة أربعة وعشرون بالمائة من إجمالي الناتج المحلي لفيتنام يدخل قطاع صناعة الإلكترونيات، وذلك في سبيل تلبية الطلب المتزايد في هذه الصناعة بشكل كبير وسنوي، ويجب الإشارة هنا إلى أن الأقوال تتجه إلى أن هناك شركات أجنبية عملاقة تحتل ذلك القطاع الصناعي، ولكن تلك الكيانات الضخمة أنشأت شركات متعددة الجنسيات لعمل صناعات بالدولة وتوظيف سكان محليين مما ساهم في القضاء على البطالة.

التعدين
من القطاعات المساهمة أيضًا في تنمية الاقتصاد الفيتنامي بشكل كبير هي قطاع صناعة التعدين، حيث فيه يتم إضافة حوالي ثمانية فاصل واحد بالمائة إلى الناتج المحلي الإجمالي للدولة بناءًا على الإحصائيات التي تمت، وما يجعلها متألقة في ذلك القطاع هو وجود ما يزيد عن خمسة آلاف راسب معدني تتضمن معادن نادرة بفيتنام وعليها الكثير من الطلب من كافة أنحاء العالم.

كما يوجد بها حوالي سبعة بالمائة من احتياطي البوكسيت بالعالم بجانب أنها تمتلك الفحم والفوسفات والتنغستين وكذلك الحديد الخام والتيتانيوم.

صناعات فيتنامية مهمة
هناك بجانب ما سبق ذكره الكثير من الصناعات الأخرى التي تحقق فيها دولة فيتنام 

الأدوية 
حيث سوق البيع بها يزدهر بشكل كبير حتى وصلت قيمتها إلى حوالي خمسة ونصف مليار دولار أمريكي بعام ألفين وثمانية عشر، وذلك النجاح حفز الحكومة الفيتنامية على تحقيق تطور كبير في قطاع الصحة.

القهوة 
من الصناعات الشهيرة في فيتنام حيث صارت الدولة من أكبر الدول المنتجة للبن والمصدرة له على مستوى العالم، فهي تحتل المركز الثاني بعد البرازيل.

المنسوجات والملابس 
أيضًا من أبرز الصناعات في دولة فيتنام، فهناك أكثر من ستة آلاف شركة متخصصة في ذلك القطاع.
ما هي أهم الصناعات في فيتنام من الأسئلة التي يتم توجيهها ومن المهم الإجابة عنها وتوضيحها لما لتلك الدولة من تأثير كبير في تحفيز الدول النامية الأخرى بسبب ما حققته من نجاح اقتصادي كبير، وسيكون من الجميل الاطلاع على تاريخ تلك الدولة وعلى ما تقوم به حاليًا.

يعد الاقتصاد الفيتنامي كحلقة وصل هامة في سلاسل التوريد العالمية، حيث بلغت صادراته من إجمالي صادرات السلع فائقة التقنية حوالي 19.4 بالمئة في 2022، وبلغت صادراته من أجهزة الكمبيوتر 71.93 بالمئة وبرزت بقوة كقاعدة لصناعة الإلكترونيات ومكونات الهواتف المحمولة.Feb 22, 2024

رجح تقرير صدر أخيراً عن شركة معلومات الثروة العالمية "New World Wealth" وشركة الاستشارات العالمية Henley & Partners، أن تشهد فيتنام الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا زيادة في الثروة بنسبة 125 بالمئة خلال الأعوام العشرة المقبلة، ليكون ذلك أكبر توسع في ثروة أي بلد من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وعدد أصحاب الملايين، وفقا لتحليل الشركة، التي أكدت أن فيتنام تعزز مكانتها كمركز عالمي للتصنيع.

سجلت فيتنام نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بلغت نسبته 5.05 بالمئة خلال عام 2023، بحسب مكتب الإحصاء العام، حيث يمثل التصنيع ربع الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

إن الاقتصاد الفيتنامي حقق نمواً بنحو 8 بالمئة في عام 2022 بعد كوفيد 19، لكنه واجه تباطؤاً في الصادرات بسبب السياسات النقدية المتشددة وبطيء التعافي بعد الوباء في الصين، وعلى الرغم من ذلك برزت فيتنام كمركز للتصنيع من قبل شركات رأت فيها الخيار الأفضل لإنشاء مصانعها أو نقل مرافق التصنيع الموجودة في الصين إليها نتيجة النزاعات التجارية بين أميركا والصين"

اقتصاد واعد وتنمية مستدامة خاصة في مجالات الاستثمار في البنية التحتية، 
استمر اقتصاد فيتنام في إظهار علامات الانتعاش في عام 2023 حيث حقق نمواً بلغ 5.05 بالمئة، ويمكن تفسير عودة الاقتصاد الفيتنامي إلى الانتعاش بشكل إيجابي إلى محركات نمو ثلاثة وهامة والمتمثلة في الاستثمار – التصدير - الاستهلاك 

حيث انفقت فيتنام نحو 6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لها على البنية الأساسية، ويعتبر ذلك من أعلى المعدلات في منطقة الآسيان، حيث الطرق السريعة والموانئ البحرية والتجمعات الصناعية وخاصة تجمعات الإلكترونيات، وقد ساهمت البنية الأساسية واللوجستية بحوالي 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

المشاركة الفعالة في البيئة التجارية العالمية، وذلك عن طريق المشاركة بعقد اتفاقيات تجارية ثنائية، وبالتالي فإن جودة المنتج والتصنيع وضمان حقوق العمال في ظل تلك الاتفاقيات ساعد فيتنام بأن تصبح مركزاً عالمياً للتصنيع وتوسيع قاعدة التصدير، 

ساهمت سياسات فيتنام الصديقة للمستثمرين في جذبهم إلى الاستثمار فيها، وخلق بيئة حرة ومحايدة وتحقيق التفاعل الأعمق مع المستثمرين الحاليين والمحتملين، إذ يشير البنك الدولي إلى أن الصناعات التحويلية لعبت دوراً هاما كمساهم رئيسي في نمو الاقتصاد الفيتنامي بنسبة بلغت 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

حيث تمتلك فيتنام قوة عاملة شابة ومتقنة وتتسم بأخلاقيات العمل الدؤوب ما جعل تكاليف العمالة تنافسية، وأيضا تمتلك أكثر من 40 بالمئة من خريجي الجامعات متخصصين في الهندسة والعلوم، وهو ما وفر للشركات الساعية الفرص للإنتاج الكفء والفعال من حيث التكلفة وكذلك بيئة الأعمال المواتية ما جعل من فيتنام وجهة جاذبة للاستثمار في التصنيع.

قرب فيتنام من الأسواق الناشئة، حيث تمتلك موقعاً جغرافياً استراتيجيا ًوقد تمكن الاقتصاد الفيتنامي من أن يكتسب مكانة متقدمة كمركز إنتاج عالمي من بين 6 مراكز في قائمة الموردين المرغوبين لشركة "Apple" على سبيل المثال. بالإضافة إلى تزايد الرغبة في البلاد كموقع للتصنيع حيث تبحث الشركات عن بديل للصين مثل شركات "Apple ،Samsung".

اما تقارير وكالات التصنيف الائتماني مثل "فيتش" والتي أصدرت توقعات متفائلة عن النمو الاقتصادي لفيتنام والتي أشارت فيه أن السياسات النقدية والمالية قد ساهمت في دعم الاقتصاد بشكل كبير، وتتوقع تحقيق معدل نمو 6.3 بالمئة في 2024، وقد يصل إلى 7 بالمئة في 2025، وعلى الرغم من تقارير وكالات التصنيف الائتماني المتفائلة، فهناك تحديات تنتظر الاقتصاد الفيتنامي تتمثل في عدم الاستقرار المالي الناشئ عن تعاظم الديون المعدومة في سوق العقارات والسندات، بحسب الشناوي.

ويرى خبراء الاقتصاد أنه حتى يحقق الاقتصاد الفيتنامي استدامة النمو والحفاظ على تصدره كمركز تصنيع عالمي يجب دعمه عن طريق، تحقيق الاستقرار الكلي، والسيطرة على التضخم، والحفاظ على ثقة المستثمرين والمستهلكين وتطوير محركات النمو الاقتصادي من خلال تشجيع الاستثمار في البحوث والتطوير، وتشجيع الابتكار والاختراعات والابداع في الصناعات،

وجهة رئيسة للاستثمار الدولي
"تعد فيتنام قاعدة تصنيع ذات شعبية متزايدة لشركات التكنولوجيا المتعددة الجنسيات والسيارات والإلكترونيات والملابس والمنسوجات، حيث تضم حالياً 19400 مليونير و58 مليونيراً تتجاوز ثروة كل منهم 100 مليون دولار، كما يُنظر إليها على أنها دولة آمنة تماما، مقارنة بالدول الأخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ما يوفر للشركات حافزاً إضافياً لإنشاء عمليات تصنيع فيها".

بحسب البنك الدولي، فإن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فيتنام كان قبل 10 أعوام 2190 دولاراً، وهو ما تضاعف تقريباً إلى 4100 دولار. إن فيتنام تتطور بسرعة جداً، الأمر الذي سيستفيد منه معظم السكان، وتستفيد فيتنام من التوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين، حيث تقوم العديد من الشركات متعددة الجنسيات بتنويع التصنيع في فيتنام كجزء من استراتيجية "الصين زائد واحد"، وشهدت باستمرار استثمارات أجنبية مباشرة قوية من الشركات متعددة الجنسيات".

ساعدت التغيرات الجيوسياسية في عام 2023، والموقع الحيوي والمركزي لجنوب شرق آسيا والميل إلى البحث العلمي والتطوير، صناعة الرقائق في فيتنام على الانطلاق في الوقت المناسب والبيئة والأرض المواتية مع وجود شعب متناغم، لكن كان من الأهمية بمكان المزيد من التدريب للموارد البشرية ذات الجودة العالية إلى جانب تطوير الموارد البشرية الذكية وخلق البيئة المناسبة للشركات الناشئة في مجال رقائق أشباه الموصلات، وإصدار سياسات تفضيلية لأنشطة شرائح أشباه الموصلات، بحسب عقل.

خطط الولايات المتحدة لجمع كبرى شركات الرقائق في فيتنام لتعزيز الدور العالمي لفيتنام في قطاعات مختلفة من صناعة الرقائق، كجزء من استراتيجية واشنطن الأوسع لتقليل تعرض القطاع للمخاطر المرتبطة بالصين، بما في ذلك القيود التجارية والتوترات بشأن تايوان


اترك تعليقك

Top