الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 10 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأربعاء 17 يونيو 2020 01:38 م

كتب /محمد البيومى المؤمرةمعروفة
مصر وسد النهضة والمؤامرة والقرار المصرى

لماذا تستعجل اثيوبيا وتستفز مصر ؟؟ 
بصراحة الامر قد يحتاج الى تفسير للبعض او ربما الكثيرين والذين قد لا يكونوا على المام بكل المعلومات عن ازمة سد النهضة وهو امر طبيعي فليس من الضروري ان نكون جميعا على علم بالتفاصيل .. ولذلك سأبدأ ببعض الحقائق والتي قد نصل بها الى نتائج لتفسير تعنت وعنجهية واستفزاز الجانب الاثيوبي. 

اولا الاستعجال في تنفيذ مشروع سد النهضة قبل اتمام الدراسات الفنية والقياسات الضرورية عجل وبظهور اخطاء في التصميم حتى قبل اتمام ٥٠٪ من المشروع ( يوجد تقرير من ٥١٦ افاد بذلك)وكان سببا في استقالة ديسيلين رئيس الوزراء السابق وانتحار مدير السد بأطلاق النار على نفسه وايقاف العمل لمدة عامين.
 
ثانيا اعلان الشركة الايطالية انه لا يمكن تركيب التورينات في معظم فتحات السد لأسباب فنية واجلت تسليم المعدات الخاصة بالتوربينان حتى الان .

ثالثا اجرت اثيوبيا فحص فني سري من جانبها واستقدمت لذلك خبراء في السدود بمساعدة اسرائيل وكانت نتيجة الفحص سيئة جدا مما جعل المسئولين الاثيوبيين في مأزق حقيقي وخطير ماذا سيقولون لشعبهم ومن يتحمل مسئولية الاموال التي صرفت .

رابعا لم يعد امام اثيوبيا الا حلين لا ثالث لهم اما ان يصارحوا شعبهم بحقيقة ما جرى للمشروع وبالطبع سيحدث مالا يحمد عقباه وربما عمت الفوضى البلاد وانقسمت اثيوبيا بوضعها السياسي الهش .. اما الحل الاخر فكان الاستمرار في المماطلة واستفزاز مصر والسودان على امل ان تقوم مصر بضرب السد وبالتالي تخرج من مأزق الاخطاء الفنية القاتلة في جسم السد وترمي بالاسباب كلها على مصر وتقيم العالم كله ولا تقعده ان مصر حطمت امل الشعب الاثيوبي في الحياة ..وطبعا الباقي معروف ؟؟ 

خامسا اذا كان السد جيد من الناحية الفنية فلماذا تعطل العمل به عامين( تقرير من ٥١٨) ؟؟ .. ملاحظة التعطيل لم يكن بسبب التمويل كما ادعت اثيوبيا وانما كان بسبب اخطاء فنية جسيمة كما اعلنت الشركة الايطالية .

سادسا اعلنت اثيوبيا انها ستبدأ الملئ في اول يوليو ..؟؟ 

ثم تراجعت وقالت انه ملئ تجريبي بكمية مياه ٤ مليار متر مكعب .. ٤ مليار .. يعني لا يساوي كمية المياه في ترعة النوبارية والتي تأخذ ٦ مليار متر في العام الواحد 
وهو بالطبع يؤكد ما لدينا من معلومات( تقرير ٥١٨ ) 

ان سد النهضة به اخطاء فنية قاتلة والا فلماذا لا يستمر في عملية الملئ والتي من الناحية النظرية يمكن ان تستمر حتى استكمال باقي المشروع ؟؟ لكن الحقيقة ان السد لا يحتمل اكثر من ٤ او ٨ مليار متر مكعب من المياه خاصة في الجزء المعني بالملئ وهو ٢٥٪ من الحوض والذي من المفروض ان يستوعب ٤٠ مليار متر مكعب او على الاقل ٢٥ متر مكعب اذا كان السد لا يعاني من مشاكل كبيرة .

سابعا التوتر الشديد الذي انتاب المسئولين في اثيوبيا من هدوء وثقة الجانب المصري .. مما جعل الجانب الاثيوبي يعلن اكثر من مرة انهم مستعدين للحرب وكأن مصر تحشد قوات على حدودهم ؟؟ 

ثامنا اصبحت اثيوبيا لا تتحدث عن المشروع ونتايجة الاقتصادية التي ستعم الشعب الاثيوبي والرخاء الذي سينعم به ؟؟ واستبدلت ذلك بالكلام عن الحرب وان مصر تريد افقارهم وموتهم ؟؟ 

تاسعا ان مصر لم تهدد اثيوبيا ابدا في اي تصريح رسمي وانما تتكلم عن التعاون والمشاركة من اجل تنمية الشعوب 

وتقابل اثيوبيا ذلك بالتعنت والاستفزاز المقصود 
عاشرا ان تغير لغة المسئولين الاثيوبيين وتوترهم الشديد من فشل مشروع السد وخوفهم من شعوبهم جعلهم يتكلمون بلغة الحرب والحشد والتعبئة وكأنهم على مشارف حرب وان العدو على الابواب ؟؟ 

وفي النهاية اريد ان اذكر حضراتكم ان مصر في يد امينة ويقوم عليها ويخدمها رجال اوفياء وجيش عظيم واجهزة استخبارات رفيعة المستوى .. ولن يضحك علينا احد او يوهمنا بشئ غير حقيقي . 

وخلاصة القول اثيوبيا تريد ان تضرب مصر السد حتى تخرج من مصيبة الاخطاء القاتلة في جسم السد وضياع الامل الوهمي الذي منت به الشعب الاثيوبي
يا ابا أحمد نناشدك أن تملأ السد ليعم الخير.


اترك تعليقك

طارق ممدوح ندا الخميس 18 يونيو 2020 04:16 م

أشكرك على تلك المقالة القيمة ولو افترضنا أن السد من الناحية الفنية ممتاز وتستطيع اثيوبيا ملئ السد وتؤثر بهذا علي الشعب المصري في حصته وحياته ووو... فيا روح ما بعدك روح ونحن لها وحياتنا فداء لبلدنا وأمنها واستقرارها ونحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

Top