الأخبار العاجلة
  • السبت, 27 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
المصرى صالح عطية ..أصغر طفل جاسوس فى العالم
الجمعة 29 مارس 2024 12:23 ص

المصري صالح عطية....أصغر طفل جاسوس في للعالم

بقلم هند الصنعاني@

كان راعيا للغنم والدواجن،  عاش وترعرع في بيت متواضع مع والديه بالقرب من بئر  مياه داخل أراضي سيناء هو اشهر طفل جاسوس في التاريخ "صالح عطية" .. 

بدأت قصته عندما قررت المخابرات المصرية تجنيد والده كعميل لصالحها للحصول على معلومات من المعسكرات الإسرائيلية بعد نكسة 1967 .. ولكن تغيرت الرؤية والخطة فخطرت ببال الرائد كيلاني الضابط المكلف بتجنيده فكرة تجنيد الطفل بدلاً من والده بعد أن لاحظ نشاط الطفل وهمته أثناء زيارته لبيت الشيخ عطية والد صالح .. وبالفعل بدأ تجنيد الطفل صالح .. وبدأ يتلقى دروسًا على يد الرائد كيلاني لجمع المعلومات
وجندته المخابرات المصرية فى قلب المعسكرات الادإسرائيلية في سيناء 1969 ،، وكانت مهمة صالح إنه يقوم بدور بائع بيض في معسكرات الإسرائيليين في سيناء وأثناء عملية البيع يقوم بجمع المعلومات عن أعداد الجنود وأماكن نومهم والمعدات الموجودة بالمعسكرات وقدر انه يكون صداقات مع الجنود الاسرائليين.
 نقل الطفل صالح للقاهرة خرائط الألغام المحيطة بالمعسكرات الإسرائيلية، وتمكن من الحصول على أماكن مولدات الكهرباء وخزانات المياه بتاعت اليهود،  كما استطاع أن  يحصل على خرائط مخازن الأسلحة والذخيرة ،، وظل صالح يجمع المعلومات ويبلغها للمخابرات إلى أن تم تدريبه على وضع أجهزة تجسس دقيقة داخل حجرات القيادات وقام بزرع ٥٥ جهاز وتمكنت المخابرات المصرية من خلالها إلى الاستماع لجميع ما يحدث داخل وحدات قيادة الجيش الإسرائيلي،  وقبل حرب أكتوبر بشهر ، تم نقل صالح ووالده الشيخ عطية وامه مبروكة علم الدين إلى القاهرة لضمان سلامتهم.
وفى حرب اكتوبر تم تدمير المعسكرات الاسرائيلية وابادتها بالكامل.
وهكذا أصبح صالح عطية بطلا من الأبطال المصرية بالرغم من أنه لم  يأخذ حقه من الشهرة.


اترك تعليقك

Top