الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 03 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
انتهاك جديد ..قصف ايرانى تركى مشترك شمال العراق
الثلاثاء 16 يونيو 2020 01:43 م خالد البيومى

انتهاك جديد.. قصف إيراني تركي مشترك شمال العراق

في انتهاك جديد للسيادة العراقية، شنت طائرات حربية تركية غارات، الثلاثاء، على بلدة في قضاء العمادية في شمال العراق، وألحقت أضراراً مادية في مناطق زراعية.

في حين أفادت وسائل إعلام محلية أن المنطقة شهدت قصفاً تركياً وإيرانياً منذ الصباح، استهدف مقرات للعمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة إرهابياً، وللديمقراطي الكردستاني الإيراني الذي يثير حساسية طهران.

جدد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، مطالبته بوقف القتال في ليبيا، داعيا أطراف الصراع للعودة إلى طاولة المفاوضات.وكان

استدعاء السفير التركي

إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي في البلاد وسلمته مذكرة احتجاج، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وقالت الخارجية العراقية على تويتر إن "الاستدعاء تم على خلفية القصف التركي الذي طال عدد من مناطق الشمال العراقي".

كما جددت دعوتها إلى تركيا لوقف العمليات العسكرية الأحادية، معربة عن استعداد الحكومة العراقية للتعاون المشترك في ضبط الأمن على الحدود. ونقلت مذكرة للجهات التركية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع حد لهذه الانتهاكات.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، فجر أمس الاثنين، عن عملية جوية سمتها "مخلب النسر"، استهدفت مواقع حزب العمال الكردستاني داخل إقليم كردستان العراق.

استنكار عراقي

في حين استنكرت العمليات المشتركة العراقية، أمس، اختراق أجواء البلاد من قبل الطائرات التركية، مضيفة أنها استهدفت مخيماً للاجئين قرب مخمور وسنجار.

كما أضافت أن اختراق الطائرات التركية للأجواء يعد انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، داعية إلى إيقاف الانتهاكات احتراماً والتزاماً بالمصالح المشتركة بين البلدين.

بدوره، استنكر البرلمان العراقي الحادثة، معتبراً أن "القوات التركية ما زالت تمارس اعتداءاتها وقصفها المتكرر، في خرق واضح للسيادة الوطنية، وتهديد سافر ومتكرر لأمن المدنيين وممتلكاتهم


اترك تعليقك

Top