الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 26 ابريل 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأحد 26 مارس 2023 10:02 م

حكايات مغربية...الحكاية الخامسة


ساحر الكرة المغربية فوزي لقجع

بقلم /هندالصنعانى 
أثار المنتخب المغربي لكرة القدم في السنوات الأخيرة موجة عالمية من الدهشة والإعجاب، حيث حقق إنجازات عظيمة على مستوى الكرة الإفريقية والعربية والعالمية أيضا وذلك وبلا شك بفضل المجهود الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والتي يرأسها السيد فوزي لقجع،  هذا الأسم الرنان الذي لمع داخل المغرب وخارجه، فمن هو هذا الساحر المغربي الذي جعل العالم الكروي يقف له تقديرا واحتراما...؟!


ولد فوزي لقجع سنة 1970 بمدينة بركان شرق المملكة المغربية وسط عائلة مكونة من ثلاثة إخوة، عمل والده في مجال التعليم، تخرج من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والتحق بوزارة الفلاحة قبل أن يكمل دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة.

شخصيته القوية ومهاراته المختلفة جعلته يتدرج عدة وظائف هامة بداية من المفتشية العامة للمالية كرئيس لشعبة المجالات الإدارية، ثم مدير ميزانية الدولة التابعة لوزارة المالية المنصب الذي اكتسب منه خبرات هامة انعكست على مشواره في عالم الكرة.

نادي نهضة بركان هو البوابة التي كانت سببا للوصول إلى القمة، فبفضل فوزي استطاع النادي الصعود إلى القسم الأول، هذه التجربة الناجحة أهلت فوزي لقجع للظفر بلقب أصغر رئيس في تاريخ الجامعة المغربية لكرة القدم ليبدأ رحلة الصعود والنجاح والتألق بتطبيق خبرته وأفكاره الفذة على أرض الواقع.

بسياسته المدروسة والناجحة استطاع فوزي لقجع وفي ظرف قياسي تطوير البنية الكروية، وأصبح يتوفر حسب تصريح رئيس الفيفا شخصيا على أحد أجمل ثلاثة مراكز تدريب في العالم، كما نجح في توفير 20 ملعبا بجودة عالية، إضافة إلى بناء وتجهيز 200 ملعب جديد بكافة جهات المملكة.

ومن الإنجازات التي يرفع لها القبعة وهي تأهل المنتخب المغربي إلى كأس العالم في روسيا، أيضا سيطرة المنتخب المحلي على القارة السمراء حيث فاز المنتخب بكأس افريقيا للاعبين المحليين 2018 في رواندا، ثم عاد بعد عامين ليحتفظ باللقب.

وجدير بالذكر أن في عهد فوزي لقجع، أصبح المغرب أول بلد افريقي يستخدم تقنية "الفار" في البطولة الاحترافية بدرجتيها الأولى والثانية، كما حقق فريق الوداد البيضاوي لقب دوري أبطال افريقيا وحقق الرجاء البيضاوي كأس الاتحاد الإفريقي وأيضا نهضة بركان الذي ظفر بلقب كأس الكاف 2020.

السيرة الكروية للساحر فوزي لقجع، سيرة حافلة مليئة بالإنجازات العظيمة، جعلته يفوز بعضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، المنصب الذي سيكون الباب الواسع للكرة المغربية بالرغم من المسؤولية الكبيرة التي على عاتقه إلى جانب الكاف وقيادة الجامعة المغربية لكرة القدم.

مازالت إنجازات الساحر المغربي فوزي لقجع متواصلة بجهوده وأيضا بمساندة الجماهير المغربية له.


اترك تعليقك

Top